نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (تقييم ملائمة الارض للتنمية العمرانية لمدينة المدائن بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS) للطالبة (اكرام ستار نصيف) في كليتنا قسم (الجغرافية) تخصص (بشرية) وبأشراف الاستاذ الدكتور اياد عاشور الطائي ، يوم الاربعاء الموافق 14/6/2017 على قاعة (أ.د. خطاب العاني) .

هدفت الدراسة الى تقييم الملائمة المكانية للتنمية العمرانية لمدينة المدائن للفترة المستقبلية (2014-2034م) عبر منهجية تحليلية مكانية عن طريق استعراض الأدبيات الخاصة بالتحليل المكاني والتوسع الحضري ، وسبل تحقيق الأستدامة عبر الحفاظ على الموارد الطبيعية المتمثلة بالأراضي الزراعية ، والثروات المعدنية وعدم التوسع على حسابها ، وكيفية تقييم الملائمة المكانية للتوسع الحضري .

بعد ذلك انتقلت الدراسة الى دراسة واقع حال مدينة المدائن ومميزاتها ، حيث وجد أن مدينة المدائن تحتل موقعاً فريداً على نهر دجلة ، وقد نمت وتطورت على ضفته  واسهم هذا النهر في توجيه توسع المدينة وتوزيع الأستعمالات فيها . وقد بينت الدراسة عن طريق دراسة مراحل توسع المدينة الى أن المدينة قد عانت من التوسع العشوائي غير المنتظم الذي لم يأخذ بالأعتبار الملائمة المكانية للأمتداد والتوسع الحضري ، إذ تم التجاوز على استعمالات الأرض الزراعية وتحويلها الى الاستعمال السكني في ظل ضعف التشريعات وغياب سلطة القانون بعد عام2003م ، كذلك أظهرت الدراسة تدني مستوى خدمات البنى الارتكازية والخدمات المجتمعية من حيث الكمية والنوعية والتي ادت الى مشاركة المناطق الحضرية والريفية بنفس الخدمات الحضرية الأمر الذي أدى الى مضاعفة مساحة المنطقة المشمولة بخدمات البلدية لمساحة المنطقة المحددة بالتصميم الأساس لبلدية المدائن لسنة 2000م .


Comments are disabled.