شهد قسم اللغة العربية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((القرآنية في شعر الشريف الرضي)) للطالبة (سماح عبد الهادي عبد) تخصص أدب ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور عهود عبد الواحد عبد الصاحب رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سوسن صائب سلمان ، والاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام محمد رشيد وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور زهرة خضير عباس ، وذلك يوم الاربعاء الموافق 2017/10/4 على قاعة (الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش) .

 حاولت الباحثة في هذا البحث أن تكشف عن البنية العميقة للنص القرآني عبر تحليل البنية السطحية ، وامتصاص الآيات القرآنية فيها ، فالقرآن الكريم تنظمه وحدة تنسيقية يتطلب الكشف عنها البحث في أشكال القرآنية أو أنماطها . والقرآن الكريم نص مقدس لا يحتاج إلى الدراسة بالآليات الإجرائية التعددية المتعارف عليها  ، ومحاولة الكشف عن علاقة النص القرآني بالنص الشعري ، وتحليل البنيتين السطحية والعميقة ، والكشف عن خبايا النص الشعري .

حيث إن سبب اختيار الباحثة لهذا العنوان ( القرآنية في شعر الشريف الرضي ) واختيار الشاعر الرضي لما له من الكرامات والمقامات ما لم يحظَ بها عالم أو أديب ، التوفيق الذي حصل عليه بجمع نهج البلاغة لا يوجد عالم أو اديب إلا ورجع لنهج البلاغة .

وقد قسمت الباحثة البحث على اربع فصول ، تناولت في الفصل الاول أنماط القرآنية في شعر الشريف الرضي , وقُسم الفصل على ثلاثة مباحث تضمن الأول القرآنية غير المباشرة المحورة ، والمبحث والثاني القرآنية المباشرة المحورة ، والثالث القرآنية المباشرة غير المحورة ، وقد استندت بذلك إلى ما طرحه د. إحسان التميمي في كتابه ( القرآنية في شعر الرواد ) .

وفي الفصل الثاني من البحث تناولت الباحثة القرأنية و لغة الشعر عند الشريف الرضي ، وقُسّم الفصل على مبحثين ، تناولت الباحثة في المبحث الأول المعجم والتراكيب في شعر الشريف الرضي، وتكلمت الباحثة عن الأساليب بوصفها جزءاً من التراكيب .

وتناولت الباحثة في الفصل الثالث الموسوم بـ القرأنية و الصورة الفنية عند الشريف الرضي وقسم الفصل على ثلاث مباحث تناولت الباحثة في المبحث الاول التشبيه , فيما جاء المبحث الاستعارة وجاء المبحث الثالث في الكناية ، وفي الفصل الرابع تناولت الباحثة القرأنية والموسيقى الشعرية عند الشريف الرضي وقسم الفصل على مبحثين ، المبحث الاول الموسيقى الخارجية، والمبحث الثاني الموسيقى الداخلية ، فالدراسة شاملة لكل جوانب اللغة العربية أدباً ولغة . حيث أن المنهج الذي اتبعته الباحثة هو المنهج الوصفي التحليلي تصف الظاهرة ثم تحللها ، وفي نهاية المطاف لا تدعي الباحثة الوصول إلى الكمال فالزلل في سجايا البشر ، والكمال لله وحده .


 

Comments are disabled.