شارك ا.م.د.مناف محمد زرزور احد الكادر التدريسي من قسم الجغرافية بكلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد في مناقشة علنية لإحدى طالبات الماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة .

حيث تم مناقشة رسالة طالبة الماجستير نورة فجر مذري ، والموسومة بــ (امكانات التنمية الريفية المستدامة في قضائي ابو الخصيب والزبير (دراسة مقارنة))،  يوم الخميس 2017/12/14 على قاعة الشهيد عز الدين سليم .

تكونت الرسالة من خمسة فصول تضمن الفصل الاول المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالتنمية الريفية وابعادها واهميتها واهدافها، في حين تضمن الفصل الثاني الامكانات الطبيعية والبشرية للتنمية الريفية، بينما تضمن الفصل الثالث واقع التنمية الريفية من خلال عرض واقع الخدمات المجتمعية في كل من قضاءي ابو الخصيب والزبير، اما الفصل الرابع فقد اهتم بمشكلات التنمية الريفية في القضائين، واخيرا جاء الفصل الخامس مهتما بدراسة الافاق المستقبلية للتنمية الريفية في قضاءي ابو الخصيب والزبير.

وتوصلت الدراسة الى ان قضائي ابو الخصيب والزبير يتمتعان بالإمكانات الطبيعية والبشرية والتي اذا ما تم استثمارها بالشكل الجيد ستنتج ثمارها في تحقيق التنمية الريفية المستدامة والمتكاملة, كذلك اظهرت الدراسة تباين مستويات الخدمات وتباين كفاءتها فيما بين القضائين وفيما بين الوحدات الادارية لكل قضاء.

وبعد اجراء المناقشة العلمية تقرر قبول الرسالة بتقدير ( جيد جدآ عالي ) .


Comments are disabled.