تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((روبرت لول والموروث البيورتاني :دراسة في قصائد مختارة)) للطالبة (سحر رزاق مخلف) في كليتنا قسم اللغة الانكليزية تخصص ادب من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ المساعد الدكتور امل ناصر فراك رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ناهض فالح سليمان ، والمدرس الدكتور مثنى محمد سلطان وبأشراف الاستاذ الدكتور صباح عطا ضيائي ، يوم الخميس الموافق 2017/12/21 على قاعة (الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش) .

تهدف هذه الدراسة الى تتبع الصور المختلفة , لظاهرة القمع  والدمار فالرأسمالية في التراث البورتاني لقصائد روبرت لول – المختارة –  التي نظمها في ثلاثة مجلدات , قلعة اللورد ويري , ودراسة الحياة , والاتحاد من اجل الامة .

روبرت لول شاعر اعترافي , صور المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في عصره , تضمن النقد والمعارضة لتقاليد المذهب البورتاني في شعره.

عانى الشاعر من نتائج الحروب التي اريقت فيها دماء كثيرة وانتقد النفاق , واستغلال الفقراء , ومخلفات الحرب العالمية الثانية والحرب الاهلية واسلافه الذين اضطهدوا الفقراء ودمروا الطبيعة وما فيها من جمال . ربط الشاعر الماضي بالحاضر وما ال اليه من دمار , وتمثلت اراه بانتقاد النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

تتكون هذه الدراسة من ثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بأسماء المصادر والمراجع التي استعنت بها في البحث. فكان الفصل الاول مقدمة تكونت من ستة اقسام . القسم الاول منها الموروث البيورتاني , ودرس القسم الثاني حياة روبرت لول واعماله , واهتم القسم الثالث بالمدرسة الاعترافية وافكار لول بشأن اسلافه . وسلط الجزء الرابع الضوء على دراسة التأثيرات الادبية  , وعبر القسم الخامس عن طبيعة شعره . واوضح القسم السادس نظرية New Historicism  والتي عالجت فيها قصائده المورث البيورتاني .

ركز الفصل الثاني على مجلد –قلعة اللورد ويري – التي تضمنت قصائد مختارة من تراث الشاعر , مثل ( مقبرة الحيتان في ناتوكيت ,اطفال النور , في الذاكرة آرثر ونسيلو  , كونكورد , بين الشرفة والمذبح , في الهند قبر القاتل , عيد ميلاد تحت تمثال هوكر ) .

اما الفصل الثالث فقد تضمن دراسة قسمين , القسم الاول تناول مجلد- دراسة الحياة – مثل ( ما وراء جبال الالب , المشي في الزرقاء , جندي محاصر في ميونخ , و مقبرة شارع بارك ) .

وضم القسم الثاني مجلد – الاتحاد من اجل الامة – وتضمن قصائد مثل ( الاتحاد من اجل الامة , و ثورة 1961 ) . والنتائج التي توصلت اليها في البحث .


Comments are disabled.