نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((استخدام انموذج راش في اعداد اختبار كاتل للذكاء المانع لدى طلبة الجامعة )) للطالب حسين امير جبر  في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص قياس وتقويم ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين ارزوقي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عامر مهدي صالح المدرس الدكتور هند صبيح رحيم وبأشراف الاستاذ الدكتور محمد انور محمود وذلك يوم الاثنين الموافق 2017/12/25 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

     وقد طبق الباحث الاختبار على عينة مكونة من (500) طالبا وطالبة من طلبة (جامعة القادسية/ الدراسة الصباحية) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل, واعتمد الباحث على انموذج راش احادي المعلم، وهو أحد نماذج نظرية السمات الكامنة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من افتراضات الإنموذج اتبع الباحث ما يأتي:

أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض أجرى الباحث التحليل العاملي للاختبار بطريقة المكونات الاساسية، اذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى مفسر للاختبار، واعتمد العامل نفسه على الحدود الدنيا  لـ(جتمان) الذي يعد العامل دالا احصائيا حينما يكون الجذر الكامن الذي يمكن تفسيره يساوي أو يزيد عن (1)، واعتماد نسبة (0,30) فما فوق على أنها نسبة تشبع فقرات الاختبار بالعامل العام على وفق معيار جيلفورد، وقد حذفت فقرتان لان تشبع هذه الفقرتان كان اقل من (0,30).

حذف البرنامج الإحصائي راسكال (1) فقرة كونه يقوم بتنظيم البيانات وعند مطابقة الفقرات للأنموذج استناداً إلى قيمة مربع كاي وعند مستوى دلالة (0.05) كما حسبها البرنامج فقد استبعدت (6) فقرات من الاختبار كون قيمتهما كانت اكبر من قيمة مربع كاي عند مستوى (0.05).

اقتراب قيمة معامل التمييز  للاختبار من (1.00) فقد كانت قيمته  (0.510).

استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بانموذج راش، اذ لم تستبعد أي فقرة لعدم تحقيقها استقلالية القياس .

حول الباحث وحدة اللوجيت Logit لتقديرات صعوبة الفقرات ولتقديرات قدرة الإفراد وأخطائها المعيارية الى وحدة الواط  WATوذلك للتخلص من الكسور والاشارات السالبة.

    وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وخرج ببعض التوصيات والمقترحات.


Comments are disabled.