استضافت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتورة خالدة هناء سيدهم من جامعة الأخضر باتنه الجزائرية لإلقاء محاضرة بعنوان (البوابات الالكترونية بيت الإتاحة والسرقات العلمية – المنصة الالكترونية للمجلات العلمية) في يوم الخميس الموافق 4-1 -2018 وذلك على قاعة عبد العزيز البسام في قسم العلوم التربوية والنفسية وبحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وعدد كبير من ألاساتذة  وطلبة الدراسات العليا.

أشارت السيدة المحاضرة إلى ضرورة تعريف التدريسيين والباحثين والطلبة بالبوابة الالكترونية وكيفية الدخول عبرها لجميع المواقع وهذه البوابة هي مثل بوابة الدخول للجامعة التي تقوم بحماية حيز الجامعة والباحث والأستاذ والطالب من الاستلال والسرقات الالكترونية للحفاظ على الرصانة العلمية .

     وأضافت سيدهم إن  المنصة الالكترونية  تحتوي على مجموعة من المحاور أهم محور فيها الاوهو المكتبة الجامعية وكل مايخص التوثيق بما فيها الأرشفة الالكترونية وكل الأوراق الخاصة بالأستاذ والطالب .

ثم تتطرقت الى الترجمة اي الرجوع الى المقال الأصلي وهذا الأصل يجب توثيقه وأي انجاز علمي من قبل الطالب الجامعي وتقاسمه الأستاذ فلايمكن للأستاذ المشارك بتنسيب هذا الانجاز لشخصه فقط دون ذكر اسم الطالب لأنه يعتبر سرقة علمية .

أعقبت المحاضرة نقاش ومحاوره وتوجيه التساؤلات من قبل الحاضرين الى السيدة المحاضرة والإجابة عنها والتداول بشأنها .

وعبر عميد الكلية عن سعادته بهذه الزيارة لتنسيق التعاون مابين الجامعتين في كلا البلدين من اجل التواصل العلمي والثقافي .


Comments are disabled.