نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر انموذج هرايسون وبرامسون في تحصيل مادة الادب والنصوص عند طالبات الصف الرابع الادبي) للطالبة رغدة عايد احمد في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ط.ت. اللغة العربية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور حسن علي فرحان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رحيم علي صالح و الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عويد حربي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2018/1/16 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

وتناولت الدراسة فصول اربع الفصل الاول يتضمن تعريف البحث والفصل الثاني تضمن الجوانب النظرية والدراسات السابقة اما الفصل الثالث كان يتناول منهج البحث وإجراءاتهاما الفصل الرابع تناول اهم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وكما يلي :

الاستنتاجات :

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة نستنتج الآتي:

1-ساعد أنموذج هاريسون وبرامسون في تحسين مستوى تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص .

2-إِن أنموذج هاريسون وبرامسون يعتمد على نشاط وتعاون الطالبات وأن نجاح الطالبة في المجموعة يعني نجاح مجموعتها.

3-إِن أنموذج هاريسون وبرامسون يتفق مع التربية الحديثة التي تدعو إلى إثارة الدافعية لدى الطالبات وزيادة نشاطهن وفاعليتهن.

4-إِن أنموذج هاريسون وبرامسون يجعل الطالبات محور العملية التعليمية والمدرسة هي الموجه والمرشد للسير في خطوات الدرس.

التوصيات:

في ضوء نتيجة البحث توصي الباحثة بما يأتي:

1-اعتماد أنموذج هاريسون وبرامسون في تدريس مادة الأدب والنصوص للصف الرابع الأدبي فضلًا في استعمالها للمراحل الأخر.

2-تعرف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على أنموذج هاريسون وبرامسون وأطلاعهم على خطواته لما له من دور فاعل ؛ وذلك من طريق الدورات والندوات التربوية وورش العمل.

3-التأكيد على أهمية الأنموذج في التعليم؛لانه يعد أنموذجًا حديثًا من طرائق التدريس التي تنمي قدرات الطالبات المعرفية.

4- يتطلب الأنموذج مكتبات وأنشطة تعليمية يجب توافرها في المدارس الإعدادية.

5- على مديريات التربية العامة وواضعي المناهج أن يأخذوا بالحسبان حاجة طالبات المرحلة الإعدادية إلى نماذج تدريسية وتعليمية لتطوير وتنمية قدراتهن التعليمية.

المقترحات:

استكمالاً لهذه الدراسة تقترح الباحثة إجراء الدراسات الآتية:

1-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية أخرى.

2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغير الجنس لأثبات أهمية هذا الأنموذج.

3-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى غير التحصيل.


Comments are disabled.