نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ (اثر استراتيجية المندوب المتنقل في تحصيل مادة الاجتماعيات واستبقائها عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي) للطالبة نور عباس شياع في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ط.ت. الجغرافية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم وعضوية كل من الاستاذ الدكتور هناء خضير جلاب و الاستاذ المساعد الدكتور محمد جواد العزاوي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة زينب حمزة راجي وذلك يوم الخميس الموافق 2018/1/25 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

وتوصلت الدراسة الى استنتاج ما يلي :

1-  فعالية أستخدام استراتيجية المندوب المتنقل في رفع مستوى تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتداتي في مادة الاجتماعيات مقارنة بالطريقة التقليدية.

2- افضلية  أستخدام استراتيجية المندوب المتنقل على الطريقة التقليدية في زيادة أستبقاء تلميذات الصف الخامس الابتدائي .

3- أن التعلم حسب استراتيجية المندوب المتنقل له أثر في توفير دور أيجابي للتلميذات من خلال ملاحظة الباحثة كمشاركتهن في النشاطات وأثارتها الاسئلة للمناقشة .

 في ضوء نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بماياتي :

1- تاكيد المشرفين التربويين أثناء زيارتهم للمدارس على التنوع في أستعمال استراتيجيات التعلم النشط  وعلى نحو خاص المندوب المتنقل في التدريس وعدم الاقتصار على طريقة واحدة لانها تشعر المتعلم بالملل وعدم الانتباه والتركيز في أستيعاب المعلومات ممايؤدي الى أنخفاض في مستوى التعليم .

2- القيام بدورات تدريبية مكثفة من قبل وزارة التربية للمعلمين والمعلمات تشمل الطرائق الحديثة في التدريس ومن ضمنها استراتيجية المندوب المتنقل .

3- تهيئة القاعات الدراسية والاجهزة والوسائل التعليمية وتصميم الكتب على وفق استراتيجيات التعلم النشط  اللازمة لمساعدة المعلمين والمعلمات على التدريس على وفق الطرائق التدريس الحديثة.

في ضوء ما سبق واستكمالاً للبحث الحالي تقترح الباحثة ما ياتي :

1-إجراء بحث مماثل للبحث الحالي في متغيرات اخرى مثل متغير اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات التفكير الناقد او متغير التفكير المنطقي.

2-مقارنة أثر استراتيجية المندوب المتنقل باستراتيجيات تدريسية فاعلة كاستراتيجية الذكاءات المتعددة… الخ.

 3-إجراء دراسة أخرى لمعرفة اثر المندوب المتنقل و فرق التحصيل في التحصيل في مواد دراسية اخرى .


Comments are disabled.