نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((بناء منهج مقترح للتربية البيئية لطلبة كليات التربية جامعة بغداد) للطالب عباس محمد ناصر في كليتنا قسم   العلوم التربوية والنفسية  تخصص (فلسفة التربية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور هشام محمد خلف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سعدون سلمان نجم والاستاذ المساعد الدكتور حسين رحيم عزيز وبأشراف الأستاذ الدكتور  مقداد اسماعيل الدباغ  وذلك يوم  الثلاثاء الموافق  20 / 2/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام ) .      

يتضمن البحث اربعة فصول ، تناول الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته وهدف البحث والذي اشار الى ( بناء منهج مقترح للتربية البيئية لطلبة كليات التربية جامعة بغداد في ضوء التحديات البيئية المعاصرة )

اما ما يتعلق بحدود البحث فأقتصر على منهج التربية البيئية المقرر تدريسه في المراحل الأولى في كليات التربية  ، وايضاً تم تحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث .

وخصص الفصل الثاني للإطار النظري ، وقد تضمن خمسة مباحث ، الأول مفهوم المنهج الدراسي ونظريات بناء المنهج وأسس بناء المنهج وعناصره ، وأما المبحث الثاني فقد ضم مفهوم التربية البيئية وأهميتها وأهدافها وخصائصها ، واما الثالث فضم مفهوم الوعي البيئي وأنواع الوعي البيئي وأهداف الوعي البيئي ، فيما ضم المبحث الرابع التحديات البيئية المعاصرة التي يواجهها العراق ، وأما المبحث الخامس فتناول دراسات سابقة والموازنة بين الدراسات والدراسة الحالية ، اضافة الى جوانب الإفادة من الدراسات السابقة .

والفصل الثالث فقد ضم منهجية البحث واجراءاته .

والفصل الرابع فقد ضم المنهج المقترح والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

الاستنتاجات :

1. تبين للباحث من خلال إطلاعه على الأدبيات المتعلقة بالتربية البيئية ، بأنه لم يكن هنالك أي اهتمام بموضوع البيئية على مستوى كليات التربية في جامعة بغداد .

2. افتقار معظم المناهج الدراسية في كليات التربية لمضامين التربية البيئية وأهميتها ودورها في حياة الطلبة .

3. عدم وجود ملاكات متخصصة تعنى بقضايا البيئة في كليات التربية ، اذ تقع على عاتقها نشر الثقافة البيئية بين الطلبة ، ليستنيروا بأهمية البيئة وعلاقتها بحياتهم .

4. عدم وجود قنوات للتواصل بين كليات التربية وجهات معنية بالبيئة كوزارة البيئة والصحة لأجل الإفادة من خبرات تلك الأطراف فيما يتعلق بأهمية البيئة .

اهم توصيات البحث مايلي :

1. على وزارة التعليم العالي الإفادة من نتائج هذه الدراسة عند بناء المناهج الدراسية .

2 . إقامة دورات تدريبية بشكل مستمر في الجامعات  حول أهمية مواضيع التربية البيئية .

3. على تدريسي مادة التربية البيئية ان يكونوا اكثر اهتماما بالمقررات التي يقومون بتدريسها لطلبتهم  واللجوء إلى النواحي الاثرائية  في الجوانب البيئية التي ترتبط بالمنهج بشكل مباشر.

4. تضافر جميع الجهود من قبل الوزارة والجامعات والمؤسسات التربوية والبيئة والبلديات والصحة وكذلك الاعلام بكل وسائله في  المساهمة لتوفير ما يستلزم توفيره من بوسترات توضيحية ونشرات ومقالات تخص الحفاظ على نظافة  البيئة.

5. أعداد خريجي كليات التربية اعدادا صحيحا مبنياً على اساس علمي موضوعي لكي يفهموا المسؤولية الكبيرة التي ستقع على عاتقهم من خلال إبراز المفاهيم البيئية وتكوين اتجاه ايجابي اتجاهها.

 المقترحات :

1- بناء مناهج مقترحة للتربية البيئية لطلبة الصفوف كافة في ضوء المفاهيم البيئية.

2- اجراء دراسة مماثلة لطلبة المراحل الدراسية الأخرى في مادة التربية البيئية . 

3- اجراء دراسة مقارنة بين مناهج التربية البيئية ومناهج اخرى في العراق وبلدان أخرى .

4- بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي البيئي لطلبة الجامعة .


Comments are disabled.