نوقشت اطروحته الدكتوراه الموسومة بـــ (فاعلية برنامج مقترح باستعمال خرائط التفكير في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الخامس الادبي ) للطالبة ميرفت محمد جاسم  في كليتنا قسم  العلوم التربوية والنفسية  تخصص (ط.ت. اللغة العربية ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور حسن علي فرحان وعضوية كل من الاستاذ الدكتور رقية عبد الائمة عبد الله والاستاذ الدكتور عادل عبد الرحمن نصيف والاستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي والاستاذ المساعد الدكتور وضاح صبري محمد وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور رحيم علي صالح وذلك يوم الاربعاء الموافق 21/2/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام ) .

يرمي البحث الى تعرّف على فاعلية برنامج مقترح باستعمال على خرائط التفكير في تحصيل في مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الخامس الأدبي .

ولتحقيق هدف البحث أعتمدت الباحثة منهجين هما: المنهج الوصفي في بناء البرنامج المقترح والمنهج التجريبي في بيان فاعلية البرنامج في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الخامس الادبي، عن طريق التحقق من صحة الفرضيتين  الصفريتين الآتيتين:

الفرضية الاولى: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة قواعد اللغة العربية  بالبرنامج المقترح على وفق خرائط التفكير ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالبرنامج التقليدي.

الفرضية الثانية : ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين رُتَب درجات الطالبات المجموعة التجريبية في اختباري التحصيلي البعدي والمؤجل.

اختارت الباحثة إِعدادية بغداد  للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/ الأولى, وبالطريقة العشوائية البسيطة اختار شعبة (ب), لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طالباتها  قواعد اللغة العربية على وفق البرنامج المقترح بواقع (18) طالبًا, وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة, والتي ستدرس طالباتها  قواعد اللغة العربية على وفق البرنامج التقليدي بواقع (18) طالبًا فكانت عينة البحث (36) طالبة.

اجرت الباحثة تكافؤًا احصائيًا بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: العمر الزمني, والتحصيل الدراسي للوالدين, ودرجات العام السابق , واختبار الذكاء, والدافعية الأكاديمية.

أعدت الباحثة البرنامج المقترح على وفق خرائط التفكير, فتضمن: أهدافًا تعليمية, ومحتوى تعليمي, واستراتيجيات تدريسية, وأنشطة, ووسائل تعليمية, وأَساليب تقويمية لتنفيذه, فتكون من دليل المدرس, وكتاب الطالب.

درّست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث في أثناء مدة التجربة التي استمرت الفصل الدراسي الأول (الكورس الأول) من العام الدراسي 2016- 2017م.

أعدتّ الباحثة اختبارًا تحصيليا , اشتمل على (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, (10 ) فقرات مقاليه ليصبح عدد فقرات الاختبار (40 ) فقرة اختبارية تأكدت الباحثة من صدقه وثباته, واستخرج القوى التمييزية لفقراته, ومعامل صعوبتها, وفاعلية بدائلها غير الصحيحة

استعملت الباحثة لتحليل البيانات واستخراج النتائج الوسائل الاحصائية الآتية: اختبار (مان وتني) للعينات المتوسطة,ولكوكسن

وبعد تحليل البيانات توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

هناك فرق ذو دلالة إِحصائية بين متوسط رُتب درجات طالبات مجموعتي البحث في اختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (05,0).

ليس هناك فرق ذو دلالة إِحصائية بين متوسطي درجات الاختبار البعدي و الاختبار المؤجل لطالبات  المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل عند مستوى دلالة (05,0).

وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة عددًا من الاستنتاجات منها ما يأتي:

–  هناك حاجة عند طالبات المرحلة الاعدادية الصف الخامس الادبي الى برامج تعليمية وفق نظريات تربوية التي تتناول العمليات العقلية العليا والتي تعزز مستوى المتعلم في العلمية التعليمية.

–  يسهم البرنامج التعليمي في اعطاء مدرسة المادة دوراً جيد في أعادة تنظيم المحتوى بعيداً عن العشوائية وبما يتناسب مع تحقيق الأهداف التعليمية.

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها:

أن تتبنى وزارة التربية والتعليم خرائط التفكير كأدوات بصرية  تدريسية لمادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الاعدادية وتشجع المدرسين على توظيفها وتدريب طلابهم في المرحلة الأعدادية عليها، وهذا لابد من تبنيه على أعلى مستوى، ويترجم إلى دورات تدريبيه للمدرسين أنفسهم، فبرغم أن أدبيات العلوم التربوية قد تحدثت عن خرائط التفكير منذ الثمانينيات من القرن العشرين إلا أن استخدامها في ميدان التربية في البيئة العربية من الممكن أن نقول إنه معدوم.

تعليم المدرسين والطلبة وتدريبهم على طريقة اعداد خرائط التفكير في عملية التعلم وتشجيعهم على تعلمها والإفادة منها.

واقترحت الباحثة إجراء عددٍ من الدراسات؛ استكمالًا لهذا البحث منها:

بناء برنامج مقترح على وفق خرائط التفكير  لمرحلة الدراسة المتوسطة.

فاعلية برنامج مقترح على وفق خرائط التفكير في فروع اللغة العربية الاخرى .


Comments are disabled.