اقام قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد لعلوم الانسانية بجامعة بغداد ندوة علمية يوم الثلاثاء الموافق 6/3/2018 الساعة التاسعة صباحا وعلى قاعة المرحوم خطاب العاني.

برعاية السيد العميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وبإشراف رئيس قسم الجغرافية الاستاذ الدكتور اياد عاشور الطائي , بإدارة كل من ( الاستاذ الدكتور بشير ابراهيم الطيف و الاستاذ الدكتور صلاح داود سلمان ) وبمشاركة لفيف من اساتذة القسم .

وتناولت الندوة عدد من المحاور منها اقتصاديات الظل تعريفها واصنافها- الاثار السلبية لاقتصاديات الظل على بنية المدينة و اثارها على البيئة وجمالية المدينة – الاثار السلبية على حرية الحركة والمرور داخل المدينة – الهجرة السكاني و واثرها على اقتصاديات الظل- الحلول الواجب اتباعها للتخلص من الاثار السلبية لظاهرة اقتصاديات الظل .

 وكان  للندوة اهداف عديدة منها ( تسليط الضوء على ظاهرة اقتصاديات الظل واين ومتى تظهر واسباب وعوامل ظهورها – التركيز على الاثار السلبية لهذه الظاهرة على المدينة وبنيتها وبيئتها – ومحاولة وضع حلول للتخلص من الاثار السلبية لهذه الظاهرة )

وكانت هنالك العديد من البحوث المشاركة في هذه الندوة من قبل اساتذة القسم والتي التمست الظاهرة من جوانب عديدة .

كما وضعت الندوة توصياتها منها:

 تفعيل القوانين البيئية بحق المخالفين من الاكشاك او الباعة المتجولين بالغرامة المالية او الحبس حسب نوع المخالفة . ضرورة تخصيص مكان مناسب وصحي نموذجي لأصحاب الاكشاك . ضرورة تخصيص اجراء التحليل المختبري لعينات من الاكشاك بين الحين والاخر.

خلق وعي ثقافي وصحي للأفراد في ضوء الحملات التوعية في المدارس او الجامعات لبيان الخطورة التي تشكلها الباعة المتجولين على صحتهم.

وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة للحضور واستحسن الحضور الندوة بعد ان تم فتح باب النقاش مع الحضور.

 


Comments are disabled.