نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (تقويم منهج المواد الاجتماعية للمرحلة الابتدائية على وفق معايير الجودة) للطالبة الاء علي مراد  في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري وعضوية كل من الاستاذ المساعد  الدكتور عدي طه رحيم والاستاذ المساعد الدكتورة بشرى حسن مذكور وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة مهاباد عبد الكريم احمد وذلك يوم الخميس الموافق  22 / 3/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام)  .

يهدف هذا البحث إلى تقويم منهج المواد الاجتماعية للمرحلة الابتدائية على وفق معايير الجودة، وللتحقق من هدف البحث  أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته واجراءات البحث, وقد تكون مجتمع البحث من كتب المواد الاجتماعية بمراحلها الثلاث (الرابع الابتدائي, والخامس الابتدائي, والسادس الابتدائي) المقرر تدريسها لتلامذة المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2016-2017 في العراق، أما عينة البحث فهي نفسها مجتمع البحث.

أما اداة البحث فقد تم اعتماد قائمة (معايير الجودة) للباحث (جابر، 2016) التي اشتملت على (116) فقرة  موزعة على   سبعة مجالات هي  (الاهداف, المحتوى, الانشطة, التقويم, الاعداد والتأليف, لغة الكتاب واخراجه, والصور والرسومات ) وقد عرضت الباحثة قائمة المعايير ومؤشراًتها على عدد من المحكمين والخبراء, واعتمدت نسبة موافقة (80%) فأكثر, وبعد ان اخذت بالحسبان اراءهم, تم حذف (19) فقرة لعدم حصولها على هذه النسبة وبهذا أصبحت القائمة تتكون من (97) فقرة في المجالات ذاتها، ووضعت امام الفقرات ثلاثة بدائل وهي: البديل الاول (متوافر)، والبديل الثاني (متوافر الى حد ما)، والبديل الثالث (غير متوافر) واستخرجت ثبات تحليل قائمة المعايير بطريقتين هما ( ثبات التحليل عبر الزمن والاتفاق مع محللين اثنين)، ثم قامت بتحليلها بحسب مؤشراًت كل معيار ومن كل مجال من المجالات السبعة .واستعملت الباحثة وسائلا احصائية منها معادلة سكوت لاستخراج معامل ثبات الاداة والوزن المئوي للمجالات والمعايير والمؤشراًت والوسط المرجح ومربع كاي لحساب نسبة اتفاق الخبراء عن فقرات الاداة والنسبة المئوية.


Comments are disabled.