نظم قسم التاريخ  في كليتنا محاضرة عن تاريخ الرومان واصلهم وذلك يوم الاثنين الموافق 16/4/ 2018 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور جواد علي في الكلية .

 القاها الاستاذ المساعد الدكتور صباح جاسم حمادي احد تدريسي القسم اذ تطرق فيها الى التعريف بتاريخ الرومان واصلهم واللغة التي يتكلمون بها والاجزاء التي سكنوها في ايطاليا.

وبينت المحاضرة اصل الرومان الذين هاجروا في الاساس من شرق اوربا الى وسطها واستوطنوا سواحل الجزر الايطالية  ومن ثم انتقلوا الى الجزء القاري من ايطاليا واسسوا مدينة روما ، ومع مرور الزمن استطاع الشعب الروماني تنظيم مؤسسات السياسية والعسكرية مستفيدين من التركة الثقافية الاغريقية في تلك البلاد ،وا نشاء احدى اكبر الامبراطوريات التي عرفتها البشرية.

تتطرق حمادي الى بذور الامبراطورية الرومانية الذي يرجع تاريخ تأسيسها الى تأسيس مدينة روما سنة 753 ق .م التي اسسها اللاتينيون من خشب ومع مرور السنيين تحولت الى مدينة مهمة سرعان ما تراست كافة المدن الاخرى  .

تناولت المحاضرة اللغة الرومانية التي كان الرومان القدماء يتحدثون بها فهي تعد من اللغات البلقانية القديمة وهي خامس لغة استخدمت في العصر الروماني ، وانتشارها جعلها تكون لغة رسمية من اللغات المعتمدة من قبل مجموعة من الدول .

ويذكر ان الامبراطور يوليوس قيصر جنرال وقائد سياسي وكان روماني وهو اول من اطلق على نفسه لقب امبراطور  فقد حقق العديد من الانجازات والفتوحات العسكرية فضلا” عن تبنيه سياسات اصلاحية مهمة قاد الجمهورية الرومانية وحولها الى الامبراطورية الرومانية القوية .


Comments are disabled.