القت الاستاذ المساعد الدكتورة زهرة خضير عباس التدريسية في قسم اللغة العربية بكليتنا حلقة دراسية عن الجاحظ حياته ونثره في يوم الاحد الموافق 15 / 4 / 2018 .

هدفت الحلقة الى تعريف طلبة المرحلة الثالثة في القسم بأحد اعلام النثر العربي في العصر العباسي ( الجاحظ ) من خلال مؤلفاته واثارها في الدرسين الادبي والنقدي .

تناولت المحاضرة حياة رأس المدرسة النثرية هو ابو عثمان عمرو بن بحر الملقب بالجاحظ لبروز عينيه في حدقتهما الواسعتين فقد كان الجاحظ احد الادباء الثلاثة  الذين نهضوا بالنثر الفني من دور الطفولة الى دور الشباب وهم عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب وابو عثمان الجاحظ وماحواه من نوادر وطرف بعضها صورفيه الواقع بلا رتوش وبعضها انتحلها بمهارة للسخرية وكان دقيق الملاحظ ينتبه لأي شي فيصوره تصويرا” ناطقا” ، بالإضافة الى الاستطراد في اسلوبه والتكرار الذي اراد به دفع الملل عن القارئ ، ومن ثم تنشيط متابعته للقضايا والرؤى المطروحة ، وفاعلية مزج الجد بالهزل  لشحذ الذهن .

وتتطرقت المحاضرة الى مؤلفات الجاحظ العديدة والمتنوعة وذلك نظرا” لثقافته الواسعة واطلاعه الدائم وبحثة وراء العلم واخذه من مصادر علماء وشيوخ اللغة وغيرهم.

يذكر ان من مؤلفاته الشهيرة والتي تعد ارثا تجاوزت الثلاثمائة والخمسين كتابا” في شتى المعارف الانسانية “لعل اشهرها  كتاب البيان والتبين مكون من اربعة اجزاء، الحيوان مكون من ثمانية اجزاء ،وكتاب  البخلاء الذي صور فيه البخلاء تصويرا” واقعيا” حسيا” فكاهيا” ورسائل كثيرة .


Comments are disabled.