نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ (عمليات الذاكرة وعلاقتها بأبعاد البنية المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) للطالبة وفاء ناصر عبد الحسين في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (علم النفس التربوي ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور فاضل زامل صالح وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سعد صبر محمد والاستاذ المساعد الدكتورة شيماء عبد العزيز عبد الحميد  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة نهله نجم الدين مختار وذلك يوم الاثنين   الموافق  23 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على درجات مظاهر عمليات الذاكرة (عملية التذكر والنسيان ـــ كفاءة الذاكرة ـــ عملية الاحتفاظ ــــ عملية الاستدعاء) لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في مظاهر عمليات الذاكرة السائدة تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـــ اناث). وكذلك استهدفت الدراسة ابعاد البنية المعرفية السائدة (الكم المعرفي ــــ التنظيم ــــ الترابط ـــــ التمايز) لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في ابعاد البنية المعرفية السائدة تبعا لمتغير الجنس (ذكور ــــ اناث) ، ومدى اسهام عمليات الذاكرة (عملية التذكر والنسيان ــــ كفاءة الذاكرة ــــ عملية الاحتفاظ ـــــ عملية الاستدعاء) في التباين الكلي لأبعاد البنية المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

وفي ضوء نتيجة البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات فضلا عن وضع عدد من التوصيات والمقترحات .


Comments are disabled.