نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (المباحث اللسانية في مجلة فصول المصرية دراسة تحليلية ) للطالبة نور كريم مطرفي كليتنا قسم اللغة العربية تخصص (لغة) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور تحسين عبد الرضا الوزان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور مؤيد عبيد صوينت والاستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور خالد خليل هويدي وذلك يوم  الثلاثاء الموافق 5/ 6/ 2018 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

وقعت الدراسة في ثلاثة فصول، مُهِّد لها بالتعريف بمجلة فصول، من حيث النشأة والتاريخ والموضوعات ؛ أما الفصل الأوّل فجاء موسوماً بـ (الدراسات النصيّة/ تحليل الخطاب في مجلة فصول)، وتضمن مبحثين، بحث في الأوّل نشأة النظرية النصيّة/ تحليل الخطاب، وفي الثاني اتجاهات الدراسة النصيّة/ تحليل الخطاب في مجلة المجلة .

وعُني الفصل الثاني بـ (الدراسات التداوليّة في مجلة فصول) فجاء في مبحثين، وطَّأ في الأوّل منه للنظرية التداوليّة، وبحث في الثاني، اتجاهات الدرس التداوليّ في مجلة فصول ، وكانت(الدراسات الحجاجية في مجلة فصول) عنوانا للفصل الثالث، الذي اشتمل على مبحثين كذلك، قدم الباحث في الأوّل قراءة نظرية لتأريخ نظرية الحجاج ، وبحث في الثاني اتجاهات الدرس الحجاجي في مجلة فصول.

ختم البحث، بخلاصة ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ومنها ، واكبتْ مجلة فصول المصريّة (مجلة النقد الأدبي)، التطور السريع في اللسانيات، عبر دراسات عدة، لذا اشتملت أعدادها على مباحث لسانية مثلت هذا التطور، وتجلى ذلك في ولسانيات النصّ/ تحليل الخطاب، والتداولية، والحجاج . وجاءت المباحث اللسانية، لباحثين من مختلف بقاع الوطن العربي، الذين يعدّون من كوكبة المثقفين الذين كانت لجهودهم – سواء في المجلة أو غيرها – دور في إغْناء البحث اللساني العربي، من أمثال: سعد مصلوح، ومصطفى غلفان، ومحمد العبد، وحاتم عبيد، وعمر بلخير، ومحمد مشبال . ومن ثم جاءت بعض المباحث قائمة على أساس تنظيري، بأسلوب موجزٍ، معتمدةً مبدأ القراءة الشاملة لموضوع البحث، بينما توجه بعضها وجهة تطبيقية، ومنها ما جمع بين التنظير والتطبيق، لتخرج من مجرد كونها تراكماً للمعلومات، إلى فضاء تطبيقها في إطار مُحكم، على أنّ جُلّ المباحث التطبيقية  من هذا النوع، وهذا ما يدل على تنوع أساليب الباحثين .

Comments are disabled.