نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفكر الجغرافية في كتاب البلدان لأحمد بن ابي يعقوب بن جعفر اليعقوبي) للطالبة سوسن رؤوف سعيد في كليتنا قسم الجغرافية تخصص (بشرية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور بشير ابراهيم الطيف وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سلام هاتف عبد الله والاستاذ الدكتور كمال عبد الله حسين  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة وسام عبد الله جاسم وذلك يوم الخميس الموافق 14 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د. خطاب العاني) .

تناولت الدراسة موضوع ((الفكر الجغرافي في كتاب البلدان لأحمد بن أبي يعقوب بن جعفر اليعقوبي)), الذي يعد من الموضوعات المهمة التي تثير اهتمام العديد من الجغرافيين المهتمين بالتراث الجغرافي, والمزج ما بين هذا الإرث الذي تركه لنا علمائنا وما بين الماضي والحاضر, ليصبح الفكر الجغرافي العربي الإسلامي, دراسة تراث فكري جغرافي علمي حافل بالحقائق العلمية الثابتة التي ميزت دراستنا في أسمى معانيها على الوجود المادي الذي يحيط بنا ودراسة هذا التراث الذي أثر في وجودنا ويمكن أن نلتمس ذلك بكل شيء, أثر بالشكل المباشر أو الغير مباشر في كياننا. ترمي هذه الدراسة إلى إبراز المستوى العلمي الجغرافي الموضوعي والشامل للحقائق المبنية على أسس علمية تبرز التراث الفكري الجغرافي المتميز.

  تضمنت الرسالة أربعة فصول, جاء الأول بمبحثين تضمن الإطار النظري للدراسة كذلك سيرة اليعقوبي (أسمه كنيته نسبه, ولادته نشأته, دراسته شيوخه ومن تأثر بهم, ثقافته أخلاقه, مكانته العلمية ومؤلفاته, وفاته), كذلك تكلمنا عن عصر اليعقوبي وميوله السياسية فضلاً عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية, ثم رحلة اليعقوبي, أما المبحث الثاني فقد تضمن التناظر الجغرافي بين آراء اليعقوبي في الجغرافية الإقليمية والمدارس الجغرافية المعاصرة.

أما الفصل الثاني فقد ركز المبحث الأول على مصادر الفكر الجغرافي الترحال والمشاهدة بالأضافة الى المقابلة الشخصية كذلك تكلمنا في المبحث الثاني عن منهج اليعقوبي الذي يتضمن خطة الكتاب ومنهجه في التأليف بالإضافة الى المنهج الوصفي الإقليمي ووصفه للأقاليم ثم رسم الخرائط.

وتناولت في الفصل الثالث الجوانب الطبيعية في كتاب البلدان متضمناً علم الأشكال الأرضية الجيومورفلوجية  وجغرافية المناخ بالأضافة الى جغرافية الموارد المائية وجغرافية التربة.

وأخيراً جاء الفصل الرابع ليتناول الجوانب البشرية في كتاب البلدان, لنتكلم عن الجغرافية التاريخية والجغرافية الديموغرافية مع جغرافية المدن والجغرافية الأقتصادية بفروعها.

 ثم اختتمت الرسالة بخاتمة استعاضت بها الباحثة عن الأستنتاجات والتوصيات كون الدراسة تخص التراث الجغرافي العربي الإسلامي .

Comments are disabled.