نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (ولاية العهد في المغرب من القرن السابع الى العاشر الهجري/الثالث عشر– السادس عشر الميلادي) للطالبة منتهى عبد بيرة في كليتنا قسم التاريخ تخصص (اسلامي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتورة زينب مهدي رؤوف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رياض احمد عبيد والاستاذ المساعد الدكتور حازم وطن هندي وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور خليل جليل بخيت وذلك يوم  الاثنين الموافق 25/6/2018 على قاعة (أ.د. جواد علي ) .

تناولت الباحثة في هذا البحث دراسة ثلاثة دول، متصلة بالأحداث وتلك الدول هي: الحفصية، والمرينية، والزبانية ، وقامت تلك الدول على أثر هزيمة الموحدين في معركة العقاب سنة 906هـ/1207م ، وبانهيار هذه الدولة الأخيرة فورث املاكها ثلاث دول ادت دورا فعالا في المغرب الاسلامي ، وتناول هذا البحث ولاية العهد لتلك الدول ، وقسمت الباحثة البحث إلى أربعة فصول تسبقهما المقدمة والتمهيد  وخاتمة .

تناولت الباحثة  في الفصل الاول شرح مفصل عن الأوضاع الجغرافية والاقتصادية لبلاد المغرب العربي ونهاية سقوط دولة الموحدين

وفي الفصل الثاني تناولت فيه الدولة الحفصية من 624هـ- 981هـ/1230-1573م. وتضمن عدة مباحث منها : الادارية ، وذكرنا السلاطين الذين حكموا تلك الدولة مع الاشارة الى سقوطها .

اما الفصل الثالث فقد تناولت فيه الدولة المرينية من سنة 668هـ- 869هـ/1259-1465م ، واشتملت على عدة مباحث نذكر منها : الادارية وتطرقنا الى الاسباب التي ادت الى نهاية الدولة ، فضلا عن ذكر السلاطين الذين تولوا الحكم .

بينما تناولت الباحثة في الفصل الرابع دولة بني زيان العهد الوارثة ، من سنة 633-962هـ/1235-1554م، نذكر البعض من مباحث الفصل وهي النظم الادارية وعرضنا في بحثنا الى السلاطين الذي تناولوا دقة الحكم وكيف مرت الدولة بمرحلة عصر الازدهار والقوة ومرحلة الانحطاط والضعف والتبعية للاتراك والاسبان مما عجل بانقراض الدولة .

اهمية الدراسة هي البحث في ولاية العهد للدول الثلاث ، الحفصية والمرينية والزيانية ، ليس بالامر الهين ، لان تلك الدول كل واحدة منها حكمت قرونا طويلة ، واتصلت ببعضها البعض ، احيانا عدة بالحروب الطاحنة ، واحيانا بالاتفاقات والمعاهدات .

هدفت الدراسة الى الكشف عن الامراء الذين تولوا الحكم بولاية العهد، وكيف كان الاب يوحي في حياته إلى أبناءه ، وإذا توفي ولم يضع وصيته ، كيف تقوم الدولة باجراءات التنصيب والتولية واخذ البيعة للامير .

Comments are disabled.