شارك الأستاذ المساعد الدكتور عقيل رزاق الموسوي التدريسي في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية / قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية ، بورشة عمل بعنوان (مسؤولية الإصلاح بين المواطن والمؤسسة الاجتماعية) والتي أقيمت في قسم دراسات الأديان في بيت الحكمة بالتعاون مع الدراسات الاجتماعية يوم الاحد الموافق 2018 /6 /24 .

وجاءت مشاركة الموسوي بالبحث الموسوم (مطارحات فكرية عن مسؤولية الإصلاح بين المواطن والمؤسسة الاجتماعية) ، بين فيه أن الناظر الى المواطن والمؤسسة الاجتماعية يرى صنوفاً من التغيرات الهابطة والمتوجة والمتارجحة تكتنف الحياة ونشوء ظواهر اجتماعية واشكالاً من النظم المستوردة اثرت  كثيرا منها في حياة المواطن والمؤسسة الاجتماعية . مضيفاً أن الأخطر من ذلك هو بعض التغيرات في بنى المجتمعات الاسلامية قد طالت العمق الاساس الا وهو العقيدة ، كما تطرق الى اساس الإلزام للمسؤولية الذي يلزم الجميع ، للفقهاء عدة نظريات في ذلك ولكن لا تلزم جميع أفراد المجتمع لتنوع الديني والمذهبي .


وأشار الموسوي ببحثه الى ان المواطن والمجتمع بحاجة الى اعادة ثقافة نفسية واجتماعية اكثر من حاجته الى ثقافة دينية أو قانونية وتفعيل ذلك في الميدان ، وبالامكان الخروج من حيز الذات والاستفادة من تجارب المجتمعات الاخرى ، مع الأخذ بنظر الاعتبار مراعاة الفوارق من حيث المنهج ومصادر المعرفة وطبيعة المجتمع .

هذا وقد استضافت الورشة عدد من الباحثين والمهتمين بهذا الموضوع  .


Comments are disabled.