مناقشة رسالة الماجستير للطالب صكبان محمد

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر برنامج تدريبي مستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا “في تحسين الذاكرة العاملة وتنمية مهارت ما وراء الذاكرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية) للطالب صكبان محمد حسين في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور حسن علي سيد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق محسن سعود والاستاذ المساعد الدكتور سعد صبر محمد والأستاذ المساعد الدكتورة نهلة نجم الدين مختار والاستاذ المساعد الدكتور سلمان عبد الواحد كيوش  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور فاضل زامل صالح وذلك يوم الاربعاء الموافق  27 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

هدف البحث الى بناء برنامج تدريبي مستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً يهدف الى تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس مدينة بغداد الابتدائية . وبناء برنامج تدريبي مستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً يهدف الى تنمية مهارات ما وراء الذاكرة  لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس مدينة بغداد الابتدائية . وكذلك التحقق من اثر البرنامج التدريبي المستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين اداء الذاكرة العاملة لدى طلبة الخامس الابتدائي ، وتنمية مهاراتهم في ما وراء الذاكرة .

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي Quasi- Experimental Design؛  لكونه مناسباً لأهداف وفروض الدراسة الحالية التي تهدف الى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين الذاكرة العاملة وتنمية مهارات ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلبة الخامس ابتدائي، ولذلك استعمل الباحث التصميم شبه التجريبي ذا الضبط الجزئي والقائم على المجموعتين التجريبية والضابطة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي.   

أسفرت نتائج التحليل الاحصائي باستعمال تحليل التباين المشترك المتعدد وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات البعدية في المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في متغيري مهام الذاكرة العاملة وبطارية ما وراء الذاكرة بعد استبعاد اثر الاختبارات القبلية ، ومما يؤكد اثر البرنامج التدريبي وفاعليته في تنمية أداء تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في متغيري الذاكرة العاملة وما وراء الذاكرة . 

قدم الباحث مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث الحالي منها الاستفادة من البرنامج المستعمل في البحث الحالي في المدارس الابتدائية عن طريق تدريب المعلمين فيها وتنمية اتجاهاتهم نحو تبني استراتيجيات متنوعة في التدريس . واعداد برامج تدريبية للكوادر التعليمية في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وتشجيع المعلمين عن طريق التعزيز واعتماد نتائجهم في البرامج التدريبية كجزء من تقييمهم وترقيتهم .

قدم الباحث مجموعة من المقترحات منها استعمال البرنامج التدريبي المستند الى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً كمتغير مستقل في تنمية متغيرات نفسية ومعرفية مثل : حل المشكلات، الوظيفية التنفيذية، الانتباه التلقائي. واستعمال برامج تدريبية تستند الى نماذج أخرى في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً كنموذج زمرمان.