مناقشة رسالة الماجستير للطالب يونس رحمن

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي “الأساسي” في اقليم كردستان علي وفق معايير جودة الكتاب المدرسي)  للطالب يونس رحمن رشيد في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتورة شذى عادل فرمان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عباس لفته حسين والاستاذ المساعد الدكتورة زينة ياوز عبد الكريم وبأشراف الأستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري وذلك يوم  الخميس الموافق 28/ 6/ 2018 على قاعة (أ.د.جواد علي) .

يرمي البحث الحالي الى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائيّ (الأساسيّ) في اقليم كردستان على وفق معايير جودة الكتاب المدرسيّ، وللتحقق من هدف البحث، تم اعتماد بعض الإجراءات منها اختار الباحث المنهج الوصفيّ لملاءمته إجراءات البحث الحالي، وتحقيق اهدافه . أعدَّ الباحث قائمة اشتملت على معايير الجودة بالاعتماد على مجموعة من الإجراءات، واعتماد على مجموعة من قوائم معايير الجودة العالمية.

توصل الباحث إلى نتائج متنوعة ومختلفة اهمها أنّ مقدمة كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في إقليم كردستان العراق لم تستوفِ شروط المقدمة الجيدة ؛ وأنَّ مادة كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في إقليم كردستان العراق قد اتصفت بمراعاتها قواعد التدريس العامة ؛ وايضاً أنَّ مادة كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائّي في إقليم كردستان العراق قد راعت الفروق الفردية بين المتعلمين نوعاً ما ؛ وكذلك وضوح كتاب اللغة العربية  للصف الرابع الابتدائي في إقليم كردستان العراق من حيث الصور والرسوم التوضيحية.

واوصى الباحث عدد من التوصيات استناداً الى تلك الاستنتاجات وهي تحسين كتاب اللغة العربية لغير الناطقين بها للصف الرابع الابتدائيّ في إقليم كردستان العراق وتطويره في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية .

اقترح الباحث إجراء دراسة تقويمية لكتب اللغة العربية في الصفين الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية في إقليم كردستان ، فضلاً عن دراسة تقويمية لكتب اللغة العربية في إقليم كردستان العراق في المرحلة المتوسطة .