عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية حلقة ثقافية بعنوان (اسهامات مدرسة كوبنهاجن اللسانية) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2018 /12/4 بحضور اساتذ القسم وطلبة الدراسات العليا ، حاضر فيها الدكتور يوسف اسكندر أستاذ السيميائيات في كلية الاداب.

تحدث اسكندر من خلال محاضرته التعريف بالمدرسة (النشا والتطور) فقد ظهرت مدرسة كوبنهاجن في مطلع القرن العشرين 1933متاثرة بالمفاهيم الجديدة التي جاء بها سويسرا ومقرها كوبنهاكن الدنمارك.

وأضاف اسكندر  ان هذه المدرسة تأسست على يد هيلسليف وبروندل وظهرت مجلتها مجلة كوبن هاجن اللغوية عام 1939.

وقال  أن أصحاب هذه المدرسة حاولوا التجديد في طريقة دراسة اللغة والأعراض عن الأساليب التقليدية واعتماد الدراسة العلمية وقد اطلقوا الغربية في بحثهم اللساني ، وصاغوا العناصر اللغوية في شكل رموز جبرية ذات سمة رياضية ، واستعملوا التراكيب اللغوية في شكل معادلات رياضية الأمر الذي ترتب علية ردة فعل قوي من اللسانيين والمفكرين والفلاسفة ،هذه الجماعة انتشرت دراستها بأكثر من لغة فمنهم من نشر بالإنكليزية والفرنسية والألمانية.

واوضح اسكندر أن هذه المدرسة تعتبر من أهم التيارات البنيوية الحديثة في اللسانيات وقد عرفت بالكلوسيمائية التي اعتمدت المنهج التحليلي والاستنباطي ، ودرست اللغة ايضاً على أنها صورة forme  وليست مادة  substance ، واعتبرت اللغة حالة خاصة من النظام السيميائي.

وتحدث اسكندر عن الظروف التي دعته إلى ترجمة عدد من كتابات هذه المدرسة ، ولاسيما كتاب (مداخل لنظرية اللغة) للويس هلمسلف  وكتاب (المجمل) لزميله اولدال . لأن مدرسة كوبنهاجن لم يسلط عليها الضوء في الدرس اللساني العربي الحديث ، وهذا العمل هو اول ترجمة عربية لنتاجات هذه المدرسة وقد ترجمها  عن النسخة الانكليزية التي راحعها المؤلف بنفسه.

وتأتي هذه الحلقة الثقافية ضمن المنهاج الثقافي الذي يقيمه قسم اللغة العربية للعام الدراسي  2019/2028 ، هذا وتخللت المحاضرة مداخلات ومناقشات عديدة من الحاضرين التي أجاب عنها المحاضر .

Comments are disabled.