شارك الدكتور أسامة رشيد الصفار، التدريسي في قسم اللغة العربية بعدد من الندوات العلمية والبحثية، التي تنظمها الجامعات والمؤسسات البحثية، ففي مُسابقة الكتاب القُرآنيّ السنويّ الثالث، التي نظمها المركز الوطني لعلوم القرآن، التابع لرئاسة ديوان الوقف الشيعيّ ـ كربلاء المُقدَّسَة، للمدة من (30/9) إلى (5/10) ـ 2011، قدم الدكتور أسامة الصفار بحثا وسمه بـ( الأنبياء والمُسمّيات ذات البُعد الدينيّ).

   وعلى هامش أعمال المؤتمر العلميّ المنعقد في جامعة بابل في 26/10/2011، قدم الدكتور أسامة الصفار بحثا عنوانه(اللغة الثنائيّة المُحَوسَبة (الفرانكوعرب) واقِعُها وأبعادُها في العربيّة المُعاصِرة).

   وفضلا عما تقدم فقد كانت للدكتور الصفار مشاركات متميزة في عدد من الندوات والمؤتمرات، من خلال عدد من الأبحاث الرصينة، منها:

-ألفاظ الخصوص والعموم في القرآن الكريم (دراسة لغوية نقديّة)، على هامش المؤتمر السنوي الأول المنعقد في كلية التربية للعلوم الإنسانيّة ـ جامعة كربلاء في 25/4/2012. 

– (بعض) في القرآن الكريم ـ دراسة لغويّة، المؤتمر القرآني السنوي الثاني، كلية التربيّة ـ ابن رشد ـ قسم علوم القرآن، جامعة بغداد، في 10/5/2012.

– مُقدّمة البيان في فلسفة اللغة وتأثيل ألفاظ القرآن ـ مُسابقة الكتاب القُرآنيّ السنويّ الرابع، المركز الوطني لعلوم القرآن، رئاسة ديوان الوقف الشيعيّ، كربلاء المقدسة، للمُدّة من (29/9) إلى (5/10) ـ 2012.

– أدب الحوار، من وحي الغدير وذاكِرة المجالس، العتبة العلويّة المُقدَّسة، على هامش مهرجان الغدير العالميّ الأول ـ النجف الأشرف ـ للمدة من 5 ـ 9 تشرين الأول ـ 2012.  

– العربيُّ المُفسَّر بالأعجميّ ـ دراسة نقديّة تأثيليّة ـ مجلة كلية التربيّة الأساسيّة ـ جامعة بابل، على هامش المؤتمر العلميّ المنعقد في جامعة بابل ـ كلية التربيّة الأساسيّة، للمدة من 13 ـ 14 تشرين الثاني ـ 2012.

– بغداد، صورٌ من ذاكرة التاريخ الاجتماعيّ / جامعة الإمام جعفر الصادق ـ عليه السلام ـ المؤتمر العلميّ في كلية الآداب / جامعة الإمام جعفر الصادق ـ تحت شعار: بغداد عاصمة الثقافة العربيّة / للمدة من: 3 ـ 4 كانون الأول ـ 2012. 

– أدبُ الحوار، من وحي الطف وذاكِرة المجالس، مؤسَّسة الإمام زين العابدين ـ عليه السلام ـ المهرجان السنوي الأول ـ تحت شعار: ثورة الحُسين مُنطلقٌ للفكر والثقافة ـ بغداد ـ 8/12/2012.

  ومن الجدير بالتنويه هنا أن الدكتور أسامة الصفار نشر عدد من المؤلفات المهمة في ميدان البحث اللغوي، منها:

 

1 ـ المُعرَّب والدخيل والألفاظ العالميّة ـ موسوعة لغويّة تأثيليّة نقديّة بجزأين، مُراجعة وتقديم: الأستاذ الدكتور نعمة رحيم العزّاويّ ـ دار الكتب العلميّة ـ بيروت، 2010.

2 ـ ينبوع اللغة ومصادر الألفاظ ـ دار صادر ـ بيروت، 2011.

3 ـ المُناظرات النحويّة والصرفيّة ـ نشأتُها وتطورُها حتى نهاية القرن الثالث الهجريّ ـ  دار الكتب العلميّة ـ بيروت ـ 2012.

4 ـ توافق الألفاظ وتشاطؤ الكنايات (دراسة تقابليّة في المثل العالميّ) ـ مُراجعة وتعليق: الأستاذ الدكتور طارق عبد عون الجنابيّ ـ دار الكتب العلميّة، بيروت.

Comments are disabled.