ورشة عمل تنظمها كلية التربية ابن رشد عن امكانية تغيراسم قسم التاريخ

عقد قسم التاريخ في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ورشة عمل عن إمكانية تغيير اسم القسم من قسم التاريخ الى قسم التاريخ والحضارة وذلك يوم الأحد الموافق 2018/12/23 بإدارة الأستاذ الدكتور كريم صبح وبحضور رئيس القسم الأستاذ الدكتور علي محمد كريم وأعضاء الهيأة التدريسية .

في بداية الورشة تحدث الدكتور كريم صبح عن مقترح تغيير الاسم موكداً اهمية  الموضوع   ،وينبغي النظر إليه على وفق تعريفي التاريخ والحضارة اللذان يؤكدان العلاقة الوثيقة  بينهما.

بعدها قدم  الأستاذ الدكتور عبد الكريم خيطان ورقة عمل ركزت فيها على مسوغات التسمية الجديدة ،ولاسيما في ظل ضرورات توسيع مخرجات  القسم .

ثم قدم الأستاذ المساعد الدكتور مزهر الخفاجي ورقة  تحت عنوان (نحو آلية لتطوير قسم التاريخ وتغيير الاختصاص إلى قسم التاريخ والحضارة) أشار فيها إلى أن السياسة التعليمية في العراق هدفت دائما”الى توفير الرفاه الاجتماعية ،وقدمته على النواحي الآخرى ،ومعنى ذلك أن هدفها كان إعداد الطالب ليكون موظفاً .

بينما جاءت ورقة عمل  الأستاذ الدكتور صباح مهدي رميض بعنوان ( جدلية التاريخ والحضارة في ضوء التحليل الإحصائي لمناهج أقسام التاريخ المحدث في الجامعات العراقية لسنة2015) وقد فصلت الورقة في العلاقة بين التاريخ والحضارة ،مستخدما”الاحصائيات التي تشير إلى مفردات مادتي التاريخ والحضارة .

وفي ختام الورشة اجتمعت آراء المشاركون على الاستمرار في مناقشة الموضوع طوال شهر كامل في يوم الاحد من كل أسبوع ،على أن تدرج التوصيات في الجلسة الاخيرة .