مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سارة خليل

جرت على قاعة الدراسات العليا في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سارة خليل حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (طرائق تدريس اللغة الانكليزية) الموسومة بــ ) اثر استراتيجية KWL في تحصيل طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في مادة الشعر وادائهم في المهارات اللغوية (وذلك في يوم الاربعاء الموافق 24/12/2018 تمام الساعة التاسعة صباحاً .

تهدف هذه الدراسه الى ايجاد اثر ستراتيجية KWL  على تحصيل طلبة الجامعة في مادة الشعرواثر ستراتيجية KWL على اداء طلبة الجامعة في المهارات اللغوية.

قامت الباحثة باستخدام اداتين للبحث هما ( اختبار تحصيلي للشعر واختبار ادائي لمهارات اللغة) حيث توصلت الباحثة الى بعض الاستنتاجات والتي منها ان ستراتيجية KWL  هي ستراتيجية تدريسية وجدت على انها ذات تاثير ايجابي في رفع تحصيل الطلبة في مادة الشعر و المهارات اللغوية لانها تشغل الطلبة في تواصل تام باستخدام المهارات اللغوية الاربعة كما يتم استخدامها في مواقف حياتهم اليومية .

وتعمل هذه الستراتيجية على كسر روتين المحاضرات المملز حيث انها تحفز الطلبة وتمدهم باتجاهات ايجابية نحو عملية تعلم الشعر وتعمل ايضاًعلى تنشيط العمليات العقلية العليا لدى الطلبة م التحليل والتقويم والتركيب وذلك لانها تقوم بعملية عصف ذهني للمعلومات السابقة وتهيأتها لاستقبال معارف اضافية جديدة .

وكذلك تحث الطلبة على التفكير بعمق وتركز انتباههم على مزيد من التفاصيل وايضا تمنعهم من التعلم الببغائي وتقليد المدرس كالببغاء.كما ان التدريس وفقا لهذه الستراتيجية تجعل الطالب هو المحور في عملية التدريس وذلك لانها تضع الجزء الاكبر من التعلم على عاتق الطالب وبتوجيه المدرس. حيث انهم يقومون بالتعداد , القراءة, التحليل, التفكير, المناقشة والكتابة.

واخيرا توصلت الباحثة الى بعض التوصيات والمقترحات.