مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب فالح عباس

تمت يوم السبت الموافق 29 /12/2018 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور زهير محمد علي مناقشة طالب الدكتوراه فالح عباس كباشي من قسم اللغة العربية تخصص ( اللغة ) في اطروحته الموسومة بـ ( البيان والتبيين والحيوان للجاحظ في هدي اللسانيات النفسية والاجتماعية ).

تناولت الدراسة  نصوص الجاحظ  لكتابه البيان والتبين في ضوء اللسانيات النفسية والاجتماعية. فقد قسمت الدراسة الى بابين في كل باب فصلان وفي كل فصل مبحثان بحث الباب الأول اللسانيات النفسية ، أمّا الباب الثاني فبحث اللسانيات الاجتماعية .

حيث تناول الفصل الأول في الباب الاول للدراسة اللغة والفرد في فكر الجاحظ وهو على مبحثين الأول اللغة وتجلياتها عند الجاحظ وأمّا المبحث الثاني فجاء عن الظواهر اللغوية النفسية ،بينما تضمن الفصل الثاني عيوب الكلام مرجعيات وتمثلات وشمل مبحثين , الأول : نظر في المسائل التنظيرية لعيوب الكلام وأمّا المبحث الثاني درس الخطوات التطبيقية  لعيوب الكلام عند الجاحظ ،أمّا الباب الثاني تحدث عن اللسانيات الاجتماعية الذي نظر إلى عادات الأمم وتأثيرها في لُغَتها . والتطور الذي يصيب المجتمع و انعكاساته على اللغة،وقسم البحث هذا الباب إلى فصلين الفصل الأول فتناول التواصل السيميولوجي وهو على مبحثين ففي المبحث الأول تحدث عن مفهوم التواصل وحدود تناوله ، وأمّا المبحث الثاني فتحدث عن نوعا التواصل بينما الفصل الثاني من الباب الثاني تناول الباحث فيه المباحث السوسيولسانية عند الجاحظ  وهو في مبحثين فالمبحث الأول جاء بعنوان الوضعيات اللغوية عند الجاحظ و المبحث الثاني جاء بعنوان الظواهر اللغوية الاجتماعية   .