مناقشة رسالة الماجستير للطالبة مروة شهاب

اجريت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة مروة شهاب احمد من قسم التاريخ  تخصص( اسلامي ) عن رسالتها الموسومة بـ ((ابو يعقوب السجستاني واثره في الدعوة الاسماعيلية (271-361 هـ )) يوم الاثنين الموافق 31/12/2018 باشراف الاستاذ الدكتور داود سلمان خلف  .

تناولت الدراسة احدى شخصيات المذهب الاسماعيلي في المشرق الاسلامي,آنذاك المعروفة بغناها الفكري والدعوي الا وهو ابو يعقوب السجستاني (ت361ه/971م) لما لهذه الدراسة من أهمية في بيان أثر الدعاة والمفكرين الاسماعيليين في الحياة الفكرية في المشرق الاسلامي ومدى تقبل الدعوة الاسماعيلية بعقائدها الدينية الفلسفية وخاصة في المشرق الاسلامي على نشر المذهب الاسماعيلي في تلك الاراضي وتميزوا بجهدهم الكبير في سبيل نشره بطريقة فكرية فلسفية ، حيث يعتبر المشرق الاسلامي من المناطق المهمة لما له من أهمية في الموقع والسكان والذي أنعكس على الواقع السياسي والاقتصادي والحضاري للعالم الاسلامي برمته وعلى مر العصور الاسلامية .

هدفت الدراسة الى اماطة اللثام عن فترة مهمة من فترات التاريخ الاسلامي, بصفة عامة وتاريخ المذهب الاسماعيلي  بصفة خاصة في بلدان المشرق الاسلامي, وما احدثه المذهب الاسماعيلي من تغييرات كانت لها الاثر الكبير في الحياة السياسية والمذهبية الامر الذي لم يقتصر على بلاد المشرق حسب بل شمل مغرب الدولة الاسلامية .

وتضمنت الدراسة تمهيداً وثلاث فصول وخاتمة فقد تناولت في التمهيد الجغرافية التاريخية لجميع اقسام المشرق من مدن واقاليم من الناحية الجغرافية والتاريخية والفكرية.

فقد تناول الفصل الاول عرض لعصر ابي يعقوب السجستاني من الناحية السياسية

واما الفصل الثاني تحدثت عن سيرة  ابي يعقوب السجستاني وحياته الاجتماعية والعلمية وتأثره بالأفلاطونية المحدثة وما احدثه من تغييرات على بعض افكاره كما تضمن مناظراته ورحلاته وتناولت فيه ايضا مكانته العلمية واراء العلماء فيه ومؤلفاته وما تضمنه من دراسة ثم تلامذته ومريديه .

وجاء الفصل الثالث بعنوان الجهود الفكرية والدعوية لابي يعقوب السجستاني فتناول مدرسته الفكرية ثم جهوده الفكرية في الدعوة ومقولات الادوار السبعة وعقائده في التوحيد والنبوة والوصية والامامة والمبعث والقيامة .