كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية استراتيجية في تنمية مهارات التذوق الادبي

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في كلية التربية ابن رشد للطالبة ايناس فصيح علي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في اطروحتها الموسومة بـ (فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية التواصل في تنمية مهارات التذوق الادبي ومعالجة المعلومات عند طالبات الصف الرابع الادبي ) .
وتهدف الدراسة الى بناء استراتيجية مقترحة على وفق نظرية التواصل ، وتعرف فاعليتها في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومعالجة المعلومات عند طالبات الصف الرابع الأدبي .
اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي واختارت مجموعة من الطالبات بطريقة السحب العشوائي وقامت بتطبيق استراتيجية المقترحة على وفق نظرية التواصل ودرست الباحثة نفسها مجموعتي البحث خلال مدة التجربة.
توصلت الباحثة الى النتائج بتفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق الاستراتيجية المقترحة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التذوق الأدبي

وخرجت الدراسة بالتوصيات منها اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الاستراتيجية المقترحة ، ومعرفة مرتكزاتها للإفادة منها في تدريس الأدب والنصوص بوصفها استراتيجية أثبتت فعاليتها في تنمية مهارات التذوق الأدبي.
واجيزت الدراسة بتقدير جيد جدا عالي

Comments are disabled.