ناقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ (فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير الابداعي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية وكفاية القراءة الصامتة لدى طالبات الصف الرابع الادبي ) للطالبة انتصار كاظم خميس من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبإشراف الأستاذ الدكتور علي حلو حواس وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .
هدفت الدراسة بناء برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير الابداعي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية وكفاية القراءة الصامتة عند طالبات الصف الرابع الادبي .
تضمن البحث اربعة فصول كان الفصل الأول التعريف بالبحث ، أما الفصل الثاني فتناول الجوانب النظرية للبحث وعرض للدراسات السابقة ، وجاء الفصل الثالث يتناول منهجية البحث واجراءاته والفصل الرابع فقد سلط الضوء على نتائج البحث الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
وتوصلت الدراسة الى عدة توصيا كان اهمها هي تضمين : اهداف اللغة العربية للمرحلة الاعدادية مهارات التفكير الابداعي وضرورة اعداد برامج لتدريب معلمي اللغة العربية على الابداع وتعرف المعوقات والصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية ومعلماتها في تدريس مهارات التفكير الابداعي .
وحصلت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.