نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ(التناقض بين المقاومة والتهجين من خلال نظرية بنية الشعور في روايتي فادية فقير “اعمدة الملح” و “اسمي سلمى”) للطالبة مروة اسماعيل خليل في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية من قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب) بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ازهار نوري فجر وعلى قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على واحدة من اهم مؤسسي الادب العربي البريطاني الا وهي فادية الفقير، ومناقشة مصطلحي التناقض والتهجين في اعمال الكاتبة والتي تركز في رواياتها على الطبقات المهمشة والمحرومة من النساء سواء في العالم العربي والمحيط البريطاني .
كما تضمنت الدراسة على ثلاثة فصول وخاتمة كان الفصل الاول يتحدث عن التمهيد والاطار النظري للدراسة واما الفصل الثاني فقد تناول قرار المرأة العربية بالمقاومة وجاء الفصل الثالث يناقش الهوية الهجينة للمرأة العربية وكانت الخاتمة تعرض النتائج التي توصلت اليها الدراسة .

وتوصلت الدراسة الى النتائج عديدة ابرزها هي تتغير هوية المرأة العربية تبعاً للظروف والبيئة المحيطة وتأثرها بالعوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، كما عكست الكاتبة فادية فقير ميلين مختلفين في الكتابة الا وهما المقاومة في (اعمدة الملح) والتهجين في (اسمي سلمى) .

وحازت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.