ناقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وعلى قاعة الأستاذ الدكتور جواد علي رسالة ماجستير للطالبة سارة محسن رهيف من قسم التاريخ تخصص (تاريخ حديث) في رسالتها الموسومة بـ (مهدي الحافظ ودوره السياسي والاقتصادي في العراق 1937 – 2017 م ) .
هدفت الدراسة الى بيان دور مهدي الحافظ احدى الشخصيات العراقية في تاريخ العصر الحديث من الجانب السياسي والاقتصادي ودراسة طروحاته وتوظيفها في ميدان الاطر العملية الاجرائية.
احتوت الدراسة على ثلاثة فصول و جاء الفصل الأول متناولاً المدة الزمنية منذ عام 1973 و حتى 2003 واختص الفصل الثاني بدراسة دور ومواقف مهدي الحافظ السياسية للمدة منذ عام 2003م وحتى وفاتهِ عام 2017م اما الفصل الثالث فقد تحدث عن الجانب الاقتصادي في أُطر الأحداث التي مر بها الشعب العراقي منذ سقوط النظام الاشتراكي الشمولي عام 2003 وتوضيح مواقف و مقترحات مهدي الحافظ اقتصاديا .
وتوصلت الدراسة الى العديد من التوصيات اهمها هي الافادة من طروحات مهدي الحافظ في النهوض بواقع العراق السياسي الاقتصادي وتوظيف طروحاته في الواقع الاقتصادي والمشاريع ، واما النتائج فكانت هي بروز شخصية مهدي الحافظ في معالجة بعض نقاط الضعف في الواقع السياسي الراهن لا سيما بعد العام 2003 واتضح ذلك من خلال مناصبه التي تولاها .

وحازت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.