بإشراف المدرس الدكتور نهاد علي خليل جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية يوم الاربعاء الموافق 26/6/2019 وعلى قاعة الدراسات العليا مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (منهج البحث النقدي الرجالي عند الشيخ محمد تقي التستري في كتابه قاموس الرجال) للطالبة جنان ناجي جبر من قسم علوم القرآن تخصص (علوم القرآن) .
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على علم الرجال الذي يبحث في تتبع احوال الرواة الناقلين للروايات الصادرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم واهل بيته ، واهتم البحث هذا بدراسة احد اعلام هذا العلم هو الشيخ محمد تقي التستري الذي عرف بمبانيه الرجالية التي تضمنتها موسوعته الرجالية المسماة (قاموس الرجال) .
احتوى الدراسة على ثلاثة فصول تناول الفـــــصل الاول منهج النقد المحدثين واما الفصــــل الـــثانـــــــي جاء بعنوان المباني الرجالية عند الشيخ محمد تقي التستري وتضمن الفصــــل الثـــــالـــــث الآرء النقدية للشيخ محمد تقي التستري .
وخرجت الدراسة بعدة توصيات اهمها هي ان منهج الحكم على الرواة يجب ان يكون ضمن الضوابط الموضوعية من قبل النقاد ، وان منهج النقد يجب ان يكون منهجا بعيدا عن الاهواء الدنيوية لأغراض فقهية .

Comments are disabled.