تمت مناقشة رسالة الماجستير على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم للطالب جعفر هاشم مطلك من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) في رسالته الموسومة بـ (تقويم اسئلة كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق تصنيف جيلفورد)

هدفت الدراسة تقويم الاسئلة الخاصة بمادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية للصف الرابع والخامس والسادس على وفق تصنيف جيلفورد بعملياته المعرفية الخمسة (التعرف والتمييز , والتذكر , والتفكير المركز ,والتفكير المتشعب , والتقييم ) .

تضمنت الدراسة على خمسة فصول كان الفصل الاول التعريف بالبحث واما الفصل الثاني تناول الجوانب النظرية ودراسات سابقة واما الفصل الثالث تحدث عن منهج البحث واجراءاته واما الفصل الرابع كان عرض للنتائج وتفسيرها وتضمن الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة ابرزها هي اغلب اسئلة كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية من نوع التقليدي التذكر واسترجاع المعلومات فقط فضلا عن عدم وجود اسئلة تقيس المستويات العليا .

واجيزت الدراسة بتقدير جيد جد

Comments are disabled.