أقام قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع جمعية الكفاءات العراقية في ايرلندا حلقة نقاشية بعنوان (الاستثمار الأمثل لطاقة الرياح في وسط العراق) على قاعة ابن رشد ، وبحضور عميد كلية التربية ابن رشد أ.د.كاظم كريم الجابري مع معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د.عبد الكريم خيطان الياسري ورئيس قسم الجغرافية أ.د.أياد عاشور الطائي وتم أدارة الحلقة النقاشية من قبل أ.م.د.أحلام عبد الجبار كاظم من كلية التربية في الجامعة المستنصرية وهي عضو جمعية الكفاءات العراقية في ايرلندا وكان مقرر الجلسة النقاشية د.إسماعيل داود و أ.م.د.سعد عجيل مبارك الدراجي محاضراً وهو مسؤول العلاقات الثقافية لجمعية الكفاءات العراقية في ايرلندا وتدريسي في قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد . تحدثت في البدايةرئيسة الجلسة أ.م.د.أحلام عبد الجبار كاظم عن أهمية هذه الحلقة النقاشية التي تتناول موضوع الطاقة المتجددة والطاقة البديلة والدور الحيوي للطاقة في تلبيةاحتياجات برامج التنمية الاقتصادية والتركيز في الوقت الحاضر على طاقة الرياح والطاقة الشمسية من قبل دول العالم كافة لاستخدامها كبديل عن النفط والغاز.

وتحدث محاضرالحلقة أ.م.د. الدراجي عن جذور وبدايات استخدام الطواحين وطاقة الرياح منذ العهدالروماني في عام 70 ق.م كما ذكر بان أثار الطواحين وجدت في بلاد فارس واستمر العمل بها حتى القرن الثاني عشر والتي كانت تستخدم لطحن الحبوب ورفع المياه من الأنهاروفي بداية الثلاثينات صدر قانون كهربة الريف في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى اثر ذلك توقف استخدام الطواحين.

وأضاف د. سعدالدراجي بوجود أشارات في القران الكريم ذكرت الرياح 19 مرة وكانت فيها عدة آيات ذات أشارات ايجابية التي تمثل الثواب.

وفي نهاية الحلقةالنقاشية حصلت مداخلات من قبل الأساتذة بدأها أ.د.كاظم كريم الجابري قائلاً بان هناك عقبات كثيرة في العراق تواجه مشروع الحصول على الطاقة المتجددة وركز على الدراسات الجادة والتي تكون فيها جدوى للحصول على الطاقة المتجددة كما أشار على أن تكون هناك إجراءات ودراسات بحثية أوسع وأعمق في مجال الجغرافية في كل أشكالها.

واختتمت الحلقةالنقاشية بتوزيع الشهادات التقديرية للأساتذة الذين قدموا الحلقة من جمعيةالكفاءات العراقية في ايرلندا كما قام مسؤول العلاقات الثقافية للجمعية أ.م.د.سعدعجيل الدراجي بتقديم الشهادات التقديرية إلى أ.د.كاظم كريم الجابري عميد كليةالتربية ابن رشد مع أ.د.أياد عاشور الطائي رئيس قسم الجغرافية ورئيس الجمعيةالجغرافية العراقية.












Comments are disabled.