جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة رقية علي حمزة من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) والموسومة (فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تنويع التدريس في اكساب طالبات الصف الخامس الادبي المفاهيم النحوية وتنمية التفكير المرن) .

تهدف الدراسة الى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تنويع التدريس في إكساب طالبات الصف الخامس الأدبي المفاهيم النحوية وتنمية التفكير المرن .
تضمنت الدراسة اربعة فصول تناولت اعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبطٍ جزئي ، هو تصميم المجموعة الضابطة مع اختبار قبلي و بعدي واشتملت عينة البحث على (34) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي في اعداديتي بغداد للبنات وثانوية الحارثية للبنات في حي المنصور التابعة الى مديرية الكرخ الاولى ، بواقع (17) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(17) طالبة للمجموعة الضابطة ، درّستْ الباحثة المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح ، ودرّستْ المجموعة الضابطة بالبرنامج التقليدي.

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات هي ضرورة بناء مناهج نحوية جديدة ، تركز في بنائها على توعية القائمين بالعملية التعليمية فضلا عن الاخذ بأهمية تنويع التدريس وعدم عزل الطلبة بحسب قدراتهم .

وحازت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.