شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سجى جواد كاظم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في اطروحتها الموسومة (بناء منهج مقترح قائم على المهارات اللغوية لتدريس مادة الانشاء والتعبير عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية ) .

تهدف الدراسة الى بناء منهج مقترح قائم على المهارات اللغوية لتدريس مادة الانشاء والتعبير

تضمنت الدراسة على اربعة فصول بدأت الباحثة ببناء المنهج المقترح لمادة الانشاء والتعبير على وفق الخطوات العلمية، اذ بدأت بمرحلة التخطيط من طريق الاطلاع على المناهج السابقة ودراستها، وحددت منطلقات المنهج كما حددت اهم الطرائق التدريسية واجراء النشاطات الصفية وغير الصفية التي يمكن استعمالها في تدريس موضوعات المنهج، فضلا عن اساليب التقويم التي تمثلت بالتمهيدي والبنائي والختامي.
وخرجت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي ان المناهج المقترحة يجب ان توضع لها اهداف محددة تتحقق من الموضوعات المحتوى اما التوصيات فهي اعتماد موضوعات المنهج التي شخصتها هذه الدراسة بوصفها موضوعات لغوية مهارية .

وحصلت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.