تمت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة طالبة الماجستير دعاء رحيم عودة من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس جغرافية) في رسالتها الموسومة بـ (تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة) .

هدفت الدراسة الى تقويم كتب الاجتماعيات للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وتحديد المعايير على وفق نظرية الذكاءات المتعددة .

شملت عينة البحث محتوى كتب الاجتماعيات للعام الدراسي 2017- 2018 للصفوف الثلاث الاخيرة من المرحلة الابتدائية الصف (الرابع – الخامس – السادس ) , فقد قامت الباحثة بتقويم محتوى كل كتاب من خلال ايجاد الوزن النسبي لكل محتوى ومقارنته بنسب نظرية الذكاءات المتعددة التي تم أعتمادها من قبل الخبراء والمحكمين .
وتوصلت الى مجموعة من التوصيات كان ابرزها هي الايعاز للمديرية العامة للمناهج في وزارة التربية بتوجيه مؤلفي الكتب و منها كتب الاجتماعيات الى ضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في تأليف محتوى كتب الاجتماعيات فضلا عن عقد دورات علمية لواضعي المناهج لتوضيح الاهمية الكبيرة للذكاءات المتعددة ودورها في تنمية ذكاء التلاميذ ومراعاتها للفروق الفردية .

واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.