بإشراف الاستاذ الدكتور صباح جاسم حمادي جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (الصراع بين المؤسسة العسكرية والدينية في مصر من الاسرة التاسعة عشرة الى الاسرة العشرون) للطالب محمد جبار حسن من قسم التاريخ تخصص (تاريخ قديم) على قاعة الاستاذ الدكتور جواد علي .
هدفت الدراسة الوقوف على الكيفية التي مكنت رجال المؤسسة العسكرية في معرفة الوصول الى السلطة وحكم البلاد ، بالرغم من وجود بعض الأخطار الداخلية والخارجية متمثلة بنفوذ الاله آمون وكهنته والغزوات القادمة من خارج مصر.
احتوت الدراسة على ثلاث فصول وتمهيد تضمن التمهيد اوضاع المؤسستين في الدولتين القديمة والوسطى واما الفصل الاول فقد تحدث عن المؤسسة العسكرية والدينية ابان الاسرة الثانية عشرة وتناول الفصل الثاني اسباب الصراع المؤسستين والعوامل المؤثرة فيه وجاء الفصل الثالث يستعرض نتائج الصراع السياسي والاقتصادي فضلا عن الاجتماعي والديني .
وتوصلت الدراسة الى اهم النتائج هي كان الصراع على مصر القديمة سلبيا في كل الجوانب السياسية والاقتصادية فضلا عن الاجتماعية والدينية مما مكنت رجال المؤسسة العسكرية الوصول الى سدة والحكم واستلام السلطة .
واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.