جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (بناء اختبار الاستدلال التماثلي لطلبة المرحلة الاعدادية وفقا لنظرية السمات الكامنة) للطالبة اسراء خلف كزار من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

هدفت الدراسة الى بناء اختبار الاستدلال التماثلي لطلبة المرحلة الاعدادية وفقاً لنظرية السمات الكامنة، واستندت الباحثة في اعداد الاختبار الى نظرية ثرستون.

تضمن الدراسة على إعداد فقرات للاختبار والتي كان عددها (60) فقرة وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين في العلوم التربوية والنفسية وعدت هذه الفقرات صالحة للقياس واعتمدت الباحثة على أنموذج راش في تحليل فقرات الاختبار بعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق الاختبار بصيغته النهائية على عينة التطبيق النهائي التي بلغ عددها (100) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من مديريتين في محافظة بغداد واختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي.

وفي الختام توصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي ان أفراد العينة يتمتعون بمستوى متوسط من الاستدلال التماثلي، وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الاستدلال التماثلي فضلا عن عدم وجود فروق تبعاً لمتغير الصف.

واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.