شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب انور كاظم خلف من قسم الجغرافية تخصص (بشرية) في رسالته الموسومة (التقييم الخرائطي لواقع الاستثمار في محافظة ذي قار والتوجهات المستقبلية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية Gis) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني .

هدفت الدراسة إلى تقييم الخارطة الاستثمارية وبناء قاعدة بيانات جغرافية شاملة لمحافظة ذي قار اعتماد أساليب التحليل والتمثيل الخرائطي وتوزيع الفرص الاستثمارية التي تستغل مساحات الخارطة الاستثمارية .

تضمنت الدراسة على اربعة فصول تناول الفصل الاول الاطار النظري الذي شمل مفاهيم الاستثمار وكان الفصل الثاني يتحدث عن العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية وموارد المنطقة الاستراتيجية المؤثرة على الاستثمار واما الفصل الثالث تطرق على المشاريع الاستثمارية المنجزة والفرص الاستثمارية المخططة لمنطقة الدراسة وجاء الفصل الرابع بعنوان التقييم الخرائطي للمشاريع الاستثمارية المنجزة .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي إن محافظة ذي قار تمتاز بموقع جغرافي يكسبها الاهمية الكبيرة يجب استغلاله وفتح افاق الاستثمار اما التوصيات فكانت الاهتمام بإقامة المؤتمرات والترويج الاعلامي بالإعلان عن الاستثمار في المحافظة خارج العراق فضلا عن دراسة مواقع الاستثمار بتأني وبما يحقق العدالة في توزيعها لكافة اقضية المحافظة .

واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.