جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (الاصوات النطعية بين العربية الفصحى ولهجة شبه الجزيرة العربية – دراسة موازنة ) للطالبة سحر قاسم منصور من قسم اللغة العربية تخصص (اللغة) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .

وتهدف الدراسة الوقوف على أهم الملامح الصوتية، والصرفية، والنحوية للهجات شبه الجزيرة العربية، وتوضيح مدى قربها ومطابقتها للأصوات النطعية في العربية الفصحى..

تضمن الدراسة على اربعة فصول جاء الفصل الاول على مبحثين الاول تحدث عن الفوناتيك وموضوعاته اما الثاني فكان عن اعضاء النطق ومخارج الحروف واما الفصل الثاني فاحتوى على مبحثين ايضا تناول الاول التطور التاريخي للاصوات النطعية والثاني عن الخصائص الفيزيائية لهذه الاصوات وتطرق الفصل الثالث على لهجات شبه الجزيرة العربية والموازنة بينها وبين العربية الفصحى والاخير فكان دراسة الاصوات النطعية دراسة صوتية وكذلك دراستها دراسة صرفية ونحوية .

وفي الختام توصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي احداث تحولات تاريخية للاصوات النطعية لغرض تحقيق السهولة واليسر في الكلام فضلا عن تأثير هذه الاصوات بشكل كبير في الدرس الصرفي والنحوي .

وحصلت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.