محضر اجتماع قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية

 م/محضر اجتماع القسم

محضر اجتماع القسم الافتراضي الذي عقد في قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية / ابن رشد بحسب توجيهات مجلس الكلية الافتراضي  المنعقد في يوم الخميس الموافق 30/ 4/ 2020  في تمام الساعة الثانية ظهرا  وجاء اجتماع القسم في يوم الجمعة  الموافق (1/5/2020) الساعة الثانية ظهراً وبحضور جميع الأساتذة في الدوام ( الصباحي – المسائي ) اذ تم مناقشة محاور عديدة يمكن تلخيصها بالنقاط الآتية.

توجيهات مجلس القسم التي تخص الدراسة الأولية  ونشاطات القسم:

  • التبليغ بانتهاء الكورس الأول في 26/4/ 2020 وبداية الكورس الثاني في 2/5/ 2020, وبإمكان الطلبة غير المسجلين في الكورس الأول الانضمام إلى الكورس الثاني ويطالب بمواد الكورس الأول .
  • الرعاية الأبوية للطلبة تبعاً للظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد وإبداء مرونة في وضع درجات السعي للطلبة .
  • التوجيه بضرورة تزويد القسم بإحصائية دقيقة جدا بعدد المفردات المقررة بحسب النسبة المقررة 75% أو 65%  وعدد المفردات المحذوفة بحسب النسب السابقة.
  • توجيه لجنة القسم لنظام المقررات الدراسية للمستوى الأول بالاستعداد لتسجيل طلبة المستوى الأول على مقررات الكورس الثاني
  • التوجيه  بإنشاء صفوف الكترونية للكورس الثاني مع مراعاة عدم أرشفة صفوف الكورس الأول مع ضرورة الاهتمام بادراج المعلومات الخاصة ب(اسم التدريسي ,والمادة مع كتابة عبارة الكورس الثاني)
  • التأكيد على ضرورة التزام التدريسي بتحديد نسبة المفردات من ٦٥% إلى ٧٥% من مجموع المفردات المحددة والمنشورة على موقع الكلية واطلاع القسم على ما تم حذفه موثقا .
  •  ستتم دعوة السيد عميد الكلية المحترم للصفوف الالكترونية استنادا إلى توجيهات الجامعة .
  • التوجيه  بضرورة تنويع وسائط التدريس في الصفوف الالكترونية بأنواع الملفات الفديوية والصوتية والنصية للتدريسي نفسه ضمن المفردات المقررة مع الالتزام بما جاء في الفقرة(٤), و سيتم اختيار التدريسيين المتميزين في التعليم الالكتروني.
  • التوجيه بعدم رفع ملفات على الكلاس روم بدون شرحها للطلبة ونلاين او فيدويا وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة.
  • تبليغ أعضاء الهيئة التدريسية لمن يرغب تطوير قابليته التدريسية وفق وسائل التدريس الحديثة بالانضمام لدورة تقيمها وحدة الحاسبة يومي الأحد والثلاثاء .
  • الحث على روح المنافسة العلمية في تقديم الأفضل للمادة العلمية وسيتم اختيار التدريسي المتميز في التعليم الالكتروني من حيث مستوى المحاضرات وعدد المحاضرات الفيديوية والاختبارات الالكترونية وغير ذلك .

12-التبليغ بتشكيل لجنة التعليم الالكتروني في قسمنا بترشيح ( أ.م.د. ضياء فاخر جبر , م.د. فاطمة جمال محمود ) ويتوجب عليهم متابعة الشؤون العلمية والكروب الخاص بهم للارتقاء بالتعليم الالكتروني .

13-على لجنة مقررات المستوى الأول  اكمال البطاقات الكارتونية  لمقررات المستوى الأول.

 

14- يقدم التدريسي أنموذجين من الأسئلة للمستوى الأول وأجوبتها ويكون اخر موعد يوم الأحد الموافق  3/5/2020.

توجيهات مجلس القسم التي تخص الدراسات العليا

  • إعلام أعضاء اللجنة العلمية والهيئة التدريسية بانتداب الاستاذ الزائر (أ.د. محمد بن عبد الله عروس ),الكترونيا من جامعة العربي التبسي تبسة, من دولة الجزائر,تخصص/ دكتوراه أدب حديث ومعاصر,  ولديه دراسات ومحاضرات  في البلاغة والفكر والثقافة.

وتم الاتفاق مع الاستاذ الزائر إلقاء محاضراته على طلبة الدراسات العليا /    الماجستير وبمعدل محاضرتين في الأسبوع يومي (الثلاثاء ,  والأربعاء ) الساعة الثانية ظهرا.

  • وكذلك أستاذ زائر ثاني من دولة لبنان ( أ.م.د. ياسر عبد علي قطيش ), دكتوراه في الفقه والأصول , والذي سيلقي محاضراته الكترونياً على طلبة الدراسات العليا/ الماجستير يومي ( الخميس,  والسبت  ) في تمام  الساعة التاسعة مساءً), مع تسليم درجات السعي لجميع المراحل.

3- عرض مقترح   إقامة مؤتمر القسم الثاني والمقرر عقده  مع العتبة الكاظمية المقدسة الكترونياً مع تحديد موعد جديد والإعلان عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 

مع وافر الاحترام

 

أ.م.د.نضال حنش شبار

رئيس القسم