اطروحة دكتوراه في كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية التصميم التعليمي المقترح في تنمية المهارات اللغوية والمرونة العقلية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوقشت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه للطالب اكرم غانم عبد الحمزة من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في اطروحته الموسومة (فاعلية التصميم التعليمي المقترح والقائم على استراتيجيات التعليم الثنائي في تنمية المهارات اللغوية والمرونة العقلية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) .
هدفت دراسة بناء تصميم تعليميّ قائم على استراتيجيات التعليم الثنائيّ ومعرفة فاعليته في تنمية المهارات اللغوية والمرونة العقلية لدى تلاميذ الخامس الابتدائي .
اعتمدت الدراسة التصميم التجريبي ذا ضبط جُزئي واختارت بنحوٍ قصدي مدرسة الدغارة الابتدائية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الديوانية, وبالطريقة العشوائية اختارت شعبة (أ) المجموعة الضابطة التي دُرست مادة القراءة بالطريقة التقليدية بواقع (33) تلميذًا, وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي دُرست مادة القراءة بالتصميم التعليميّ المقترح بواقع (32) تلميذًا, وكافأت الدراسة بين تلاميذ مجموعتي البحث إحصائيًا بعدد من المتغيرات: (العمر الزمنيّ للتلاميذ محسوبًا بالشهور والمستوى الاقتصاديّ والالتحاق بالروضة ودرجات اختبار الذكاء لرافن ودرجات الاختبار القبليّ للمهارات اللغوية ودرجات الاختبار القبليّ للمرونة العقلية وعالجت البيانات إحصائيًا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي ومعادلة معامل الصعوبة ومعادلة قوة التمييز ومعادلة الفا كرونباخ والاختبار التائي لعينتين مترابطتين ومعادلة ماك جوجيان ومعادلة فاعلية البدائل الخاطئة .
وفي الختام توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها اثبت التصميم التعليميّ المُقترح فاعليته في تنمية المهارات اللغوية والمرونة العقلية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مع وجود علاقة موثوقة بين استراتيجيات التعليم الثنائي والمرونة العقلية, فضلًا عن وجود علاقة تلازميه بين المهارات اللغوية نفسها.