كلية التربية ابن رشد تناقش استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات القراءة عند طلاب الخامس العلمي

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب مرتضى محسن عباس من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في اطروحته الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظريـة حكومة الذات العقلية في تنمية مهارات القراءة الابداعية عند طلاب الصف الخامس العلمي)

هدفت الدراسة الى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية حكومة الذات العقلية في تنمية مهارات القراءة الابداعية عند طلاب الصفّ الخامس العلميّ ومعرفة مدى فاعليتها .

تضمنت الدراسة اربعة فصول حيث تم إجراءات المنهج الوصفيّ وإجراءات المنهج التجريبيّ ، إذ بني عليها استراتيجية مقترحة لتدريس مادة (المطالعة والنصوص) للصف الخامس العلميّ ، من أجل تعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارة القراءة الإبداعية.
واعتمدت الدراسة على تصميم تجريبيّ ذي ضبط جزئيّ : وهو تصميم المجموعة الضابطة مع اختبار قبليّ وبعديّ، واختير بنحو قصديّ عيّنة بلغت (71) طالبًا من طلاب الصف الخامس العلميّ في ثانوية الصديق للبنين التابعة للمديرية العامّة للتربية في محافظة بابل وقد وزعوا بين مجموعتين بواقع (36) طالباً في المجموعة التجريبية و(35) طالبًا في المجموعة الضابطة.

وتوصلت الدراسة الى هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث في مهارات القراءة الإبداعية في الاختبار البعديّ لمصلحة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05) ، واوصت بتدريب مدرسي اللغة العربية على ممارسة الاستراتيجيات التعليمية فضلا عن ادخال الاستراتيجية في الخطط المدرسية .