كلية التربية ابن رشد تناقش النمذجة الكارتوكرافية للخريطة الأستثمارية في محافظة بغداد

تمت مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالبة ( وسن خزعل عبد العظيم) قسم الجغرافية تخصص (بشرية ) والموسومة ((النمذجة الكارتوكرافية للخريطة الاستثمارية في محافظة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)) على قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني .

هدفت الدراسة الكشف عن مدى اهمية وصلاحية اقامة المشاريع الاستثمارية في محافظة بغداد وبناء قاعدة بيانات جغرافية ونماذج خرائطية تهدف الى توقيع المشاريع بشكل افضل .
تضمنت الدراسة خمسة فصول تناولت فيها الاستثمار والعوامل المؤثرة علية وتمثيلها كارتوكرافياً وبناء قاعدة بيانات جغرافية للمشاريع الاستثمارية وتصميم الخريطة الاستثمارية كما وتطرقت على التوزيع الجغرافي للمشاريع الاستثمارية في محافظة بغداد وكذلك التوزيع الجغرافي للمشاريع الاستثمارية المخططة لها في المحافظة واخيرا تحدثت الدراسة عن بناء واظهار النماذج الخرائطية للمشاريع الاستثمارية وتقييمها .
وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم الاستنتاجات هي ان معظم المشاريع الاستثمارية تتركز في بعض الوحدات الادارية ذات المستوى المعيشي المرتفع للسكان فضلا عن هناك حاجة فعلية لزيادة المشاريع بكافة القطاعات .