نوقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالبة رغد طالب حسن من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) والموسومة (اثر برنامج تدريبي مستند الى انموذج شوارتز في تنمية التفكير القائم على الحكمة ومهارات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاعدادية) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام
تهدف الدراسة الى بناء برنامج تدريبي مستند الى أنموذج شوارتز في تنمية التفكير القائم على الحكمة ومهارات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته والمصطلحات واما الفصل الثاني تحدث عن الاطار النظري والدراسات السابق للمتغيرين واشتمل الفصل الثالث مجتمع الدراسة الحالية جميع الطلبة الملتحقين بالمدارس الاعدادية والثانوية ولجميع المديريات التابعة لوزارة التربية في محافظة بغداد والبالغ عددهم (250553) طالب وطالبة ، بواقع (126033) ذكور إذ تشكل نسبتهم (50,3%) و(124520) اناث وتشكل نسبتهم (49%)، وتتراوح اعمارهم مابين (16 ـ 18) سنة للعام الدراسي (2018 ـ 2019) ، موزعة على مديريات التربية الستة في محافظة بغداد وكان الفصل الرابع النتائج والتوصيات ومناقشتها .
وفي الختام توصلت الدراسة الى وجود اثر للبرنامج على بعض ابعاد التفكير الحكيم فضلا عن وجود اثر للبرنامج على مهارات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاعدادية، كما اوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريسية من اجل تنمية هذا النوع من التفكير والانواع الاخرى فضلا عن ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية والتربوية بهذا النوع من التفكير لحداثته واهميته في حياة الطلبة .

Comments are disabled.