ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالبة خمائل رضا عبد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس عامة) والموسومة (اثر استراتيجية SWOT في اكتساب المفاهيم النفسية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة مبادئ علم النفس)على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى مدى فاعلية استراتيجية SWOT في اكتساب المفاهيم النفسية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة مبادئ علم النفس
وتضمنت الدراسة على اربعة فصول واخذ عينة من (62) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي من مدرسة اعدادية البتول للبنات التابعة لمديرية تربية محافظة واسط ، اختيرت عشوائيا المجموعتين أحدهما تجريبية عدد طالباتها (31) طالبة والأخرى ضابطة عدد طالباتها (31) طالبة . درسن طالبات مجموعتي البحث مادة مبادئ علم النفس للصف الخامس الادبي وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) وفقاً للخطط التدريسية ،
إذ درست طالبات المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية SWOT ، ودرست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ، وقد تم إجراء التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة في المتغيرات الاتية (الذكاء ، المعرفة السابقة في مادة مبادئ علم النفس ، والعمر الزمني محسوباً بالأشهر ) .

وفي الختام توصلت الدراسة الى فاعلية استراتيجية SWOT في رفع مستوى المفاهيم النفسية لدى طالبات الصف الخامس الادبي فضلا عن انعكاس تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة (SWOT ) وتنشيط الافكار ، كما اوصت الدراسة على ضرورة اهتمام مراكز التدريس طرائق تدريس باستعمال (SWOT ) في المواد النفسية والتربوية .

Comments are disabled.