رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد تناقش النخب الفكرية والثقافية في العراق

تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالب مهدي حسن مهدي من قسم التاريخ تخصص (تاريخ حديث ) والموسومة (النخب الفكرية والثقافية في العراق مجلة المعلم الجديد انموذجا 1935-1958″) على قاعة الاستاذ الدكتور جواد علي .

هدفت الدراسة الى معالجة دور النخب الفكرية والثقافية في العراق من خلال مجلة المعلم الجديد التي عالجها الباحث انموذجا 1935-1958 مسلط الضوء على حياة النخب في المجلة ودور ابرز ما تضمنته المجلة من مقالات وبحوث علمية قيمه .
تضمنت الدراسة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول نشأة وتطور مجلة المعلم الجديد 1935 اما الفصل الثاني فتحدث عن اسهامات النخب الفكرية والثقافية في مجلة المعلم الجديد في مجال المقالات والبحوث في التربية والتعليم والفصل الثالث فقد تطرق على اسهامات النخب الفكرية والثقافية في مجال تراجم ابرز الشخصيات الفكرية والثقافية التي تطرقت لها المجلة .

وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم النتائج هي اتضح ان مجلة المعلم الجديد من اطول المجلات العراقية عمرا اذ بلغ عمرها 68 عاما واتسمت المجلة بسمتها التربوية والثقافية لعدم ارتباطها وتأثيرها بالنظام السياسي في مرحلة البحث وتمكنت المجلة من بناء علاقات وثيقة مع الكتاب والمفكرين العرب والاجانب اذ تم رفدها بالكثير من المقالات والبحوث ما جعلها تتصف بالدولية ”