تم مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالب محمد كامل صالح من قسم العلوم والتربوية النفسية تخصص (علم النفس نمو) والموسومة (تطـور فهـم الأطفـال للتظاهـر) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

تهدف الدراسة الكشف عن فهم الأطفال للتظاهر فضلاً عن محاولة الإجابة عن تساؤلات عدة جديرة بالبحث من خلالها يكتسب البحث أهميته عن طريق عرضه للأدبيات والنظريات التي تناولها وتقديم المؤشرات الإضافية لترجيح أحد الآراء المطروحة.

وشملت عينة الدراسة (300) طفلاً من دور الحضانة الحكومية في محافظة بغداد بأعمار (2- 5,2- 3- 5,3- 4) سنة، وبواقع (60) طفلاً لكل فئة عمرية مناصفة بين الذكور والاناث. وقد اعتمد أداة هارس (Harris,etal,1993) المعدة لقياس فهم التظاهر، والتي صممت لقياس أربعة مكونات اساسية لفهم التظاهر وهي (اشتراط التظاهر- القوى السببية- ايقاف او تعطيل الحقيقة الموضوعية- سلسلة سببية مفتوحة او مكشوفة). وقد تحقق من الخصائص السيكومترية للأداة باستخراج الصدق والثبات وقد بلغ معامل الثبات (84,0). وقد استخدم عدد من الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثنائي بتفاعل ومعادلة الفا كرونباخ واختبار شيفيه للمقارنات البعدية.

وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم النتائج هي فهم الاطفال التظاهر بعمر(3) سنوات فضلا عن اخذ فهم التظاهر مساراً تطورياً اما التوصيات فكانت اعداد مناهج خاصة برياض الاطفال تتضمن انشطة تظاهرية فضلا عن توعية اولياء الامور بضرورة مشاركة الاطفال بأنشطة تظاهرية .

Comments are disabled.