اطروحة دكتوراه في كلية التربية ابن رشد تناقش أثر إستراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب عقيل عبود فالح من قسم ( العلوم النفسية والتربوية) تخصص ( طرائق تدريس جغرافية ) والموسومة ( اثر استراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الحاذق ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

تهدف الدراسة الى التعرف على تطبيق استراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس وجعلهم يحبونها ويؤمنون بأهميتها في التقدم .

وتضمنت الدراسة خمسة فصول تناول الفصل التعرف على البحث من حيث المشكلة والاهمية والهدف وجاء الفصل الثاني يتحدث عن الابداع الجاد واستراتيجياته التدريسية والتفكير الحاذق وتطرق الفصل الثالث عن الدراسات السابقة للتعرف على الموازنة بين الدراسات السابقة وشمل الفصل الرابع على منهجية البحث واجراءاته وختم الفصل الخامس بعرض للنتائج وتفسيرها الاستنتاجات التوصيات المقترحات .

وتوصلت الدراسة الى جملة من توصيات اهمها هي ضرورة استعمال استراتيجية التركيز واستراتيجية حصاد الافكار في تدريس مادة الجغرافية لأهميتها لتحقيق نتائج تعليمية هامة في الجغرافية حيث تسهم بفاعلية في تحصيل الطلاب ومهارات التفكير الحاذق فضلا عن تحسن مستوى التحصيل لديهم وتجعلهم يحبونها ويؤمنون بأهميتها مما ينعكس إيجابيا على المجتمع في هذه المجالات